الشبك يحصل على مقعدين في مجلس النواب

الشبك يحصل على مقعدين في مجلس النواب

22 مايو, 2018 at 9:42 م

نينوى، 12-5-2018، تجمهر الناخبين امام مركز التصويت العام لانتخابات مجلس النواب العراق تصوير: على أياد

مهند السنجاري – نينوى

حاز المكون الشبكي في محافظة نينوى على مقعدين في مجلس النواب ، من ضمنهما مقعد مخصص كـ(كوتا الأقليات).

وقد خاض المكون الشبكي انتخابات اختيار أعضاء مجلس النواب التي جرت في 12 ايار 2018، بـ15 مرشحا توزعوا على مختلف القوائم العربية والكوردية.

المقعد الاول، جاء عن طريق نظام الكوتا الذي يمنح مقاعد مخصصة للأقليات في مجلس النواب، تنافس عليه اربعة مرشحين عن قائمتي (تيار احرار الشبك) و(تجمع الشبك الديمقراطي) والمرشح المستقل قصي عباس الذي استطاع فوز بالمقعد الذي حصد 14824 صوت.

اما المقعد الثاني فكان من نصيب حنين القدو الذي ترشح عن قائمة الفتح برئاسة هادي العامري، بعدما حصد 6690 صوت.

وبالنسبة لبقية المرشحين الشبك الذين لم يحالفهم الحظ فقد توزعوا على قوائم عديدة منها دولة القانون والنهج الديمقراطي وكفاءات وحزب العدالة الكوردستاني وحركة الجيل الجديد اضافة الى مرشحين مستقلين.

وكاد ان يكون للشبك مقعدا ثالث في مجلس النواب، عن طريق المرشح يونس احمد عن حزب الاتحاد الوطني الكوردستاني، كان قريبا الى الفوز حتى اللحظات الاخيرة بعد تمكنه من حصد 2800 صوت، ولكنه لم تؤهله للحصول على مقعد نيابي حسب النتائج الاولية التي اصدرتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

جدير بالذكر يبلغ عدد نفوس المكون الشبكي ما يقارب 150 الف نسمة، غالبيتهم يسكنون مناطق سهل نينوى في قضاء الحمدانية (شمال شرق محافظة نينوى) وتوابعه.

وتعرض المكون إلى هجمة شنها تنظيم الدولة “داعش” في عام 2014، اجتاح خلالها قرى وبلدات سهل نينوى، اسفرت عن حركة نزوح جماعية لبناء هذا المكون، استمرت لغاية استعادة تلك المناطق في 2017.

معرض الصور

طباعة طباعة