الجيش يفتتح خامس طريق يربط الموصل باقليم كوردستان

الجيش يفتتح خامس طريق يربط الموصل باقليم كوردستان

23 مايو, 2018 at 8:17 م

نينوى، 23 ايار 2018، وزارة الدفاع تعلن افتتاح سيطرة النوران، تصوير وزارة الدفاع

كركوك ناو

اعلنت قيادة فرقة المشاة 16 بالجيش العراقي، الاربعاء، بافتتاح سيطرة النوران التي تقع على الطريق الذي يربط قضاء الشيخان بمدينة الموصل، ويعتبر ذلك خامس طريق يتم افتتاحه يربط الموصل باقليم كوردستان.

وذكرت وزراة الدفاع في بيان ان سيطرة النوران تقع على الخط الاستراتيجي الذي يربط قضاء الشيخان بمدينة الموصل، وتم افتتاحها بعد تأمين المنطقة من قبل مفارز معالجة العبوات غير المنفلقة وطمر الخنادق وتأهيل الشارع العام”.

ولفت البيان إلى ان طريق الشيخان-موصل يعد هو الطريق الخامس الذي يتم فتحه على اقليم كوردستان خلال شهري نيسان وأيار ٢٠١٨.

وعقب احداث 16 تشرين الاول 2017 التي انتشرت بها القوات التابعة للحكومة الاتحادية في “المناطق المتنازع عليها” قطعت اغلب الطرق الرابطة بين مدينة الموصل ومحافظات اقليم كوردستان.

هذا اسفر عن صعوبة في تنقل، مما ترك اثار سلبية على حياة الناس خصوصا سكان بلدات سهل نينوى، حيث تاثر الموظفون وطلاب من هذه القطوعات.

وفي يوم 5 ايار 2018، اعلن عن افتتاح الطريق الرابط ما بين محافظة نينوى وقضاء عقرة.

في حين افتتح طريق دهوك – الموصل تجاريا، في 5 اذار 2018 بشكل رسمي امام حركة مرور البضائع التجارية، بعدما تم تاجيل افتتاحه مرات عديدة. وقبله تم الاعلان عن افتتاح طرق اخرى.

ويذكر ان الطريق اغلق عقب سيطرة تنظيم الدولة “داعش” على اجزاء واسعة من محافظة نينوى عام 2014، واعيد فتحه بعد استعادة الموصل من قبضة داعش، الا انه اغلق بصورة كاملة بعد اعادة انتشار القوات العراقية في “المناطق المتنازع عليها” في 16 تشرين الاول 2017.

معرض الصور

طباعة طباعة