مجلس الوزراء يشكل لجنة عليا لدراسة التقارير التي تخص العملية الانتخابية

مجلس الوزراء يشكل لجنة عليا لدراسة التقارير التي تخص العملية الانتخابية

24 مايو، 2018 at 9:43 م

بغداد، 24 ايار 2018، اجتماع استثنائي لمجلس الوزراء حول الانتخابات، تصوير اعلام رئيس المجلس

كركوك ناو

شكل مجلس الوزراء في جلسة استثنائية اليوم الخميس، تشكيل لجنة “عليا” تتولى دراسة التقارير والمعلومات التي تخص العملية الانتخابية، وسوف تقدم نتائجها لعدة جهات حكومية.

وذكر بيان صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء: لقد تم تشكيل لجنة “عليا” برئاسة رئيس ديوان الرقابة المالية وعضوية كل من رئيس هيئة النزاهة ورئيس جهاز الامن الوطني ومستشارية الامن الوطني ورئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي ورئيس اللجنة الامنية العليا للانتخابات.

واوضح البيان ان اللجنة ستتولى “دراسة التقارير والمعلومات التي عرضت في الاجتماع الاستثنائي والتي تخص العملية الانتخابية”.

وقد عرض في الاجتماع تقارير الاجهزة الامنية وهيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية والفريق الالكتروني المتخصص بالانظمة الالكترونية عن “عدم حصانة الاجهزة الانتخابية من الاختراق”.

لافت البيان ان الجنة لها حق الاستعانة بأي جهة تراها مناسبة، كما لها الحق بالاطلاع على جميع الوثائق التي تخص العملية الانتخابية داخل المفوضية وخارجها والزام الجهات كافة بما فيها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تقديم الوثائق كافة .

واشار إلى ان اللجنة ستقدم توصياتها الى مجلس الوزراء ومجلس القضاء الاعلى والمحكمة الاتحادية العليا والهيئة القضائية للانتخابات واتخاذ الاجراءات المناسبة.

جاء ذلك بعد ساعات من اعلان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق ان يوم 31-5-2018، سيكون اخر موعد لتسلم الطعون من القوائم المعترضة والمرشحين على نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في 12 أيار الحالي.

سبق وان أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يوم 21 أيار الجاري عن الغاء نتائج 103 محطة انتخابية في خمسة محافظات وذلك بعد التدقيق في الشكاوى المقدمة للمفوضية.

وجرت الانتخابات البرلمانية العراقية في 12 أيار/مايو الجاري، بنظام التصويت الإلكتروني الذي يطبق للمرة الأولى في البلاد.

وواجهت النتائج الاولية للانتخابات موجة من الاعتراضات وخصوصا في كركوك، حيث ادعت احزاب عربية وكوردية وتركمانية وجود عملية تزورير لصالح الاتحاد الوطني الكوردستاني الذي رفض بدوره تلك الاتهامات.

كما واعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فجر اليوم السبت 19-5 النتائج النهائية لانتخابات مجلس النواب العراقي وذلك بعد مرور أسبوع على اجراء الانتخابات.

معرض الصور

طباعة طباعة