البطريركية الكلدانية تدعو لدخول إنتخابات كوردستان بقائمة مسيحية واحدة

البطريركية الكلدانية تدعو لدخول إنتخابات كوردستان بقائمة مسيحية واحدة

11 يونيو, 2018 at 5:02 م

كركوك، 18 كانون الاول 2017، احياء ذكرى ميلاد السيد المسيح في كركوك، تصوير كركوك ناو

كركوك ناو

دعت البطريركية الكلدانية، جميع الاحزاب المسيحية الدخول بقائمة واحدة في انتخابات اختيار اعضاء برلمان كوردستان المقبلة.

وذكرت البطريركية الكلدانية في بيان: ” إستعداداً للانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان والتي ستقام في 30 أيلول القادم. توجه البطريركية الكلدانية هذا النداء الأبوي الى سياسي وأحزاب المكون المسيحي في الإقليم ليوحِّدوا صفهم وموقفهم ويدخلوا إنتخابات الإقليم بقائمة واحدة”.

واضافت ان “سلبيات المرحلة الماضية في المركز والاقليم، وتعدد القوائم والمرشحين وتشتّت الأصوات وتدخُّل جهات معينة في التأثير على النتائج، تحتّم على الجميع أن ينهجوا منهجاً جديداً يختلف عن السابق ويتحملوا مسؤولياتهم بحكمة وروّية”.

ودعت المسيحيين الكوردستانيين أن يطالبوا حكومة الإقليم بالمحافظة على الكوتا مستقلة، بإصدار قانون يحصر التصويت على المسيحيين وحدهم كما هو “النظام الانتخابي” في إيران والأردن، لكي يتمكنوا من إختيار الأصلح لهم وللإقليم.

وطالبت البطريركية الأحزاب المسيحية الى الجلوس حول طاولة واحدة لدراسة هذا النداء والاتفاق على آليات الترشيح وأسماء المرشحين في قائمة واحدة مُتّفق عليها.

ومن المقرر اجراء انتخابات اختيار اعضاء البرلمان في اقليم كوردستان بتاريخ 30 ايلول 2018.

وقد خاضت الاحزاب المسيحة الانتخابات كل على حدا، وتنافسوا على المقاعد “الكوتا” الخمسة المخصصة للمسيحيين، واستطاع مسيحي واحد الحصول على مقعد خارج “الكوتا” في محافظة واسط.

معرض الصور

طباعة طباعة