داعش يخطف ستة مواطنين في احدى القرى الكاكائية جنوب كركوك

داعش يخطف ستة مواطنين في احدى القرى الكاكائية جنوب كركوك

11 يونيو, 2018 at 12:35 م

كركوك، أيار 2018، سكان قرية زنقر الكاكائية يتركون ديارهم بسبب تهديدات داعش تصوير: كركوك ناو

كركوك ناو

اقتحم مسلحي داعش فجر اليوم الاثنين قرية زنقر في حدود قضاء داقوق واختطفوا احد وجهاء الكاكائيين وخمسة مواطنين من القومية العربية الى جهة مجهولة.

وقع الحادث في الساعة 2:30 من فجر اليوم الاثنين، عندما دخل مسلحي داعش الى القرية وبحسب الاهالي كان عددهم حوالي 25 مسلحا وقاموا باختطاف المواطنين الستة.

أميد حسين،القيادي في ليواء بابليون في الحشد الشعبي بقضاء داقوق قال في حديث لـ (كركوك ناو) ان “مسلحين تسللوا الى القرية بملابس عسكرية وكان عددهم حوالي 20 مسلحا، اختطفوا فرهاد اغا وخمسة سواق الحاصدات كانوا يعملون لصالح فرهاد أغا”.

اقتاد المسلحين المختطفين الستة الى جهة مجهولة بعد الحادث و لاتوجد معلومات حول مصيرهم الى هذه اللحظة. كما وأخذوا سيارة تعود ملكيته الى فرهاد اغا.

“طالبنا كثيرا بوجوب ارسال قوات امنية اضافية الى المناطق التي تسكنها الكاكائيين، لان قواتنا غير قادرة على حفظ الامن لوحدها في المنطقة، ولكن دون جدوى” هذا بحسب ماقال اميد حسين القيادي في الحشد الشعبي.

وفي هذه الاثناء، يجتمع الكاكائيين في قرية زنقر لمناقشة الحادث والحوادث التي حدثت في الاشهر الماضية في القرى الكاكائية.

ونشر (كركوك ناو) تقريرا يوم 5 حزيران من العام الجاري، حول تزايد نشاطات مسلحي داعش في القرى التي تسكنها الكاكائيين ويسعى مسلحي التنظيم لاستهداف أبناء الديانة الكاكائية.

وطالب الكاكائيين والذين يسكنون في القرى التابعة لقضاء داقوق (44 كم جنوب كركوك) بالمساعدة العاجلة من القوات الامنية ضد بقايا مسلحي داعش والا سوف يكون لهم مواقف أخرى.

ازداد مخاوف الكاكائيين بعد نشر تنظيم داعش يوم 25 نيسان مقطع فيديوي يظهر فيها عدد من مسلحي التنظيم يقومون بإعدام شخصين من أتباع الديانة الكاكائية رميا بالرصاص، سبق وان قام مسلحي التنظيم باختطافهم قبل خمسة أشهر في حدود قضاء داقوق.

رجب عاصي الكاكائي، مسؤول منظمة ميربا لتنمية الثقافة الكاكائية في حديث (كركوك ناو) ان “الوضع الامني في القرى الكاكائية تدهورت بشكل كبير، وتعاني تلك المناطق من فراغ أمني كبير، بات الكاكائيين معرضين للخطر”.

معرض الصور

طباعة طباعة