الاحداث الامنية في محافظة كركوك خلال سبعة ايام - كركوك ناو الاحداث الامنية في محافظة كركوك خلال سبعة ايام - كركوك ناو

الاحداث الامنية في محافظة كركوك خلال سبعة ايام

13 يونيو، 2018 at 9:16 م

كركوك ، 8 حزيران 2018، سيارة الاساعاف تهرع لمكان انفجار العبوة الناسفة

كركوك ناو

شهدت محافظة كركوك، خلال سبعة الايام الماضية، عدداً من الاحداث الامنية، تمثلت بتفجير عبوات ناسفة وتدمير منازل وتعرضات على القوات الامنية .

عمليات تفتيش واسعة في قرى جنوب غرب محافظة كركوك

خلال الايام الثلاثة الماضية، تقوم الشرطة الاتحادية بعمليات تفتيش واسعة لمناطق جنوب وغرب محافظة كركوك.

وذكرت الشرطة في بيان ان عمليات اسفرت عن تفتيش القرى التالية ( قرة تبة – قرية الرمل – قرية جراغ – الكثاحية – وادي الرمل – وادي علو محمود – وادي باجوان- ادريس خباز – سلطان – الصابونجي – قرية دور م – قرية طويلعة – قرية الملح – قرية السادة النعيم – قرية ماما – قرية خراب الروت ملا ناصر _ قرية تل الاجود _ واجب تفتيش الى منطقة بلكانه _ تفتيش منطقة غابات كراو وحافة نهر الزاب _ قرية بير مهيدي _ تفتيش منطقة جزاع _ قرية تل الذهب _ تفتيش وتمشيط الوادي الواقع ضمن منطقة عين كروت _ تفتيش قرية الخالدية).

واضاف ان عمليات اسفرت عن تدمير عددا من مضافات ومخابى لتنظيم الدولة “داعش” وحرق القصب والادغال في المبازل والوديان، والقاء القبض على اربعة مطلوبين والقاء القبض على مشتبه بهم عدد (2) في قرية طويلعة، وقتل شخص منتمي لتنظيم داعش قرب قرية الدبس .

وولفت بيان الشرطة الاتحادية إلى ضبط عبوات ناسفة واسلحة متنوعة خلال العمليات التفتيش.

جاءت تلك الحملات بعدما شهدت محافظة كركوك سلسلة من خروقات الامنية اسفرت عن قتلى وجرحى بين صفوف رجال الامن والمدنيين.


فيديو لعمليات الشرطة الاتحادية في جنوب غرب كركوك، تصوير الشرطة الاتحادية

داعش يشن عددا من الهجمات

وفي حادث منفصل، شهد يوم الاثنين 11 حزيران 2018، قام عناصر داعش بمحاولة الهجوم على مركز قرية تل الذهب في الحوبجة وضربهم بهاونات، مما ادى الى اصابة احد منتسبي الحشد العشائري وتم الرد على القوة المهاجمة.

وفي نفس اليوم انفجرت عبوة ناسفة على منتسب في الشرطة الاتحادية وهو من اهالي محافظة بغداد مما ادى الى اصابته بجروح في ناحية الرياض.

وفي يوم الاحد المصادف 10 حزيران 2018، قامت قوات الشرطة المحلية في ناحية الرياض بمداهمة احد المضافات التابعة لعناصر داعش في قرية طار البغل بعد ورود معلومات عن وجود كميات كبيرة من مادة السيفور المتفجرة.

وفي وقت متاخر من يوم الاحد انفجرت عبوة ناسفة على احد الدوريات التابعة للشرطة الاتحادية في داخل قضاء الحويجة مما ادى الى اصابة عدد منهم.

وفي مساء يوم الاحد، صرح مصدر امني في مدينة كركوك، قيام اشخاص يستقلون دراجة نارية باغتيال المواطن معن محمد دانكو الذي يعمل عازفاً.

وفي نفس الليلة، حدثت مصادمات بين تنظيم داعش وقوات لواء 56 الحشد العشائري في منطقة قرة تبة التابعة لناحية يايجي، حيث قام داعش بالهجوم باستخدام صواريخ القاذفات والمهاجمة منا ادى الى اصابة 10 منتسبين ومقتل 2 اخرين.

وفي هذا الصدد قام اشخاص مجهولين بتفجير منزل احد قيادات داعش في ناحية العباسي التابعة لقضاء الحويجة، حيث ان اهالي المنطقة وبعد تضررهم من داعش قامو بالثأر من كل من له ارتباط بهذه العصابات فقامو بالمهاجمة على داره وتفجير الدار .

كركوك 9 حزيران 2018، اثار انفجار العبوة الناسفة التي قتلت مواطنة في كركوك، تصوير كركوك ناو

انفجار ثلاث عبوات ناسفة في مدينة كركوك

وفي مساء يوم الجمعة، 8 حزيران 2018، صرح مصدر امني ان انفجار عبوة ناسفة في شارع القدس في الشارع الخدمي القريب من جامع الابرار ادى الى اصابة 19 شخصاً بينهم نساء ورجال ومقتل مواطنة تدعى ميادة حميد البياتي وستة منهم حالتهم خطيرة وتم نقلهم الى مستشفى الجمهوري لتلقي العلاج فيما فرضت القوات الامنية طوق امني في مكان الحادث.

وبعد ذلك بقليل قامت سيارة لاندكروز حمراء اللون موديل 2006 برمي عبوة ناسفة قرب مديرية المرور القديمة – قرب مقهى العراب في طريق بغداد مما ادى الى جرح شخص واحد واحتراق سيارة واضرار مادية في المحلات القريبة من هناك.

والانفجار الثالث، كان عبارة عن مقذوفات k4 قامت عصابات مجهولة برميها على مدرسة مختار اوغلو في المصلى قرب فلكة المصلى وكانو ينون استهداف احد مقار الجبهة التركمانية مما ادى الى سقوط المقذوفات داخل المدرسة دون حدوث اضرار .

وفي نفس اليوم قال مصدر في الحشد الشعبي ان عناصر داعش قاموا بنصب عبوة ناسفة على الطريق العام في قرية الاكواز التابعة لناحية الملتقى وانفجرت على اربع اشخاص اثناء مرورهم على الطريق مما ادى الى اصابتهم بجروح خطيرة تم نقلهم الى مستشفى كركوك على اثرها.

وفي يوم الخميس، وقال مصدر امني انفجرت عبوة ناسفة في يوم الخميس الماضي على احد المواطنين في ناحية الملتقى مما ادى الى مقتل احد مواطني ناحية الملتقى متأثراً بجراحه .

وايضاً قام داعش بتفجير منزل احد منتسبي الحشد الشعبي في قضاء الحويجة المدعو ( برهان) المنتسب في لواء 56 في الحشد العشائري دون مقتل احد ممن كانو في الدار.

اما في كركوك فقد اوضح مصدر امني حول قيام عصابة مجهولة بسطو مسلح على صيرفة في منطقة حي المعلمين وسرقو مبلغ مالي قدره 1300.000 ولاذوا بالفرار الى جهة مجهولة.

معرض الصور

طباعة طباعة