البرلمان يسعى لتمديد عمره لغاية انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي

البرلمان يسعى لتمديد عمره لغاية انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي

22 يونيو، 2018 at 10:36 م

رئاسة مجلس النواب، من اليمين النائب الثاني للمجلس ارام شيخ محمد، ثم رئيس المجلس سليم الجبوري، ثم النائب الاول همام حمودي، تصوير موقع مجلس النواب

كركوك ناو

انهى مجلس النواب (البرلمان)، الجمعة، القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 وتمديد عمر المجلس لغاية انتهاء عمليات العد والفرز اليدوي

وقال رئيس المجلس سليم الجبوري في بيان: ان “عقد جلسة اليوم يهدف الى تمديد عمر السلطة التشريعية وبدون ان تترتب على الدولة اي اعباء مالية ويكون ذلك متوازيا مع عمر السلطة التنفيذية لدرء الفراغ التشريعي والحفاظ على توازن مسار الدولة في ظل دور الاجهزة القضائية للاشراف على عملية العد والفرز كما نص عليه قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب واقرته المحكمة الاتحادية”.

وينتهي عمر المجلس في 30 حزيران 2018، ومن مفترض ان بعد ذلك التاريخ يكون بدء اعمال المجلس الجديد الذي تم اختيار اعضاءه في انتخابات النيابية التي جرت في 12 ايار 2018.

وصوت مجلس النواب العراقي في يوم 6 حزيران على التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب الذي يتضمن رفض النتائج التي اعلنتها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وقرر اعادة العد والفرز لاوراق الاقتراع بصورة يدوية.

وبين الجبوري ان كل ذلك لم يكن من ضمن الاهداف الذاتية للاحزاب والاشخاص او قوائم وانما حرصا سياديا للمجلس على شرعية ومشروعية مؤسسات الدولة التي ستنتضم بناءا على الارادة الشعبية ومن اجل الحفاظ على المسار الديمقراطي للعراق.

من جانبه، اعلن النائب نيازي معمار اوغلو مقرر مجلس النواب عن تقديم طلب موقع من 60 نائب الى هيئة رئاسة المجلس يتضمن مقترح قانون استمرار عمل مجلس النواب لحين الانتهاء من عملية العد والفرز اليدوي.

وحسب البيان لقد انهى المجلس القراءة الاولى لمقترح قانون التعديل الرابع لقانون انتخابات مجلس النواب رقم 45 لسنة 2013 والمقدم من اللجنة القانونية نظرا لصدور قرار المحكمة العليا والقاضي بالزام مجلس النواب باتخاذ مايلزم بتنفيذ بعض فقراته مما يستدعي عمل مجلس النواب ولغرض متابعة تطبيق القرار وضمان نزاهة عملية العد والفرز.

وأقرت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الخميس، بشرعية التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي القاضي باجراء عمليات عد وفرز اوراق الاقتراع في انتخابات النيابية بصورة يديوية، كما رفضت قرارات برلمانية تتعلق بإلغاء اصوات النازحين والتصويت الخاص في اقليم كوردستان.

معرض الصور

طباعة طباعة