تحرير ثمانية مختطفيين ازيديين خلال الاسابيع الثلاثة الماضية

تحرير ثمانية مختطفيين ازيديين خلال الاسابيع الثلاثة الماضية

23 يونيو، 2018 at 4:43 م

19 نيسان، احتفال الايزيديون بعيد سري سال - تصوير مهند السنجاري

كركوك ناو

اعلن مكتب انقاذ المختطفين في دهوك، عن تحرير ثمانية مختطفيين ازيديين خلال الاسابيع الثلاثة الماضية، اغلبهم تم تحريرهم في سوريا.

وقال مدير المكتب حسين كورو القائيدي ” منذ فتح مكتب انقاذ المختطفين تمكن العاملين فيه عن انقاذ (3307) مختطف ومختطفة ايزيدية من كلا الجنسين من مجموع (6417) فرد ايزيدي وقعوا في اسر داعش في الثالث من اب 2014 في بلدة سنجار.

جاء ذلك بعد الاعلان عن تحرير طفلة الايزيدية (س . خ) في يوم الخميس 21-6-2018، التي تبلغ من العمر (7 ) سنوات من اهالي منطقة صولاغ قرب مدينة سنجار .

وفي يوم الاربعاء 20 حزيران 2018 أعلن المكتب عن تحرير طفلة ( م . خ) من اهالي سنجار في سوريا .

هذه الطفلة كتبت عنها النائبة فيان دخيل انها بنت خديدا مصطو هذا الرجل الايزيدي التي تصدرت صوره الكثير من المواقع وهو يذرف الدموع وحاملا صور افراد عائلته التي تم خطفهم جميعا على يد داعش .

خديدا مصطو هذا الرجل الايزيدي الذي فقد جميع افراد عائلته في اب 2014.

وفي يوم الاثنين 11 حزيران 2018، اعلن المكتب تحرير فتاة ذات العمر 18 عاما من سكنة تل قصب وفتاة اخرى تبلغ 14 عاما من صولاغ ليكتمل فرحة اهلهم بهم بعد فراق اكثر من 4 سنوات بعيدا عن الاحبة والاقارب.

وبتاريخ 10 حزيران 2018، اعلن المكتب عن تحرير ثلاثة اطفال، الاول (ف . ا) يبلغ من العمر 17 عاما من اهالي مجمع تل قصب التابع لبلدة سنجار.

والاخران طفل وامراة تم تحريرهم من سوريا وهم ( ه. ن) من مواليد تل قصب 22 عاما , (ح) من مواليد صولاغ 13 عاما .

وصرح مدير مكتب انقاذ المختطفين في دهوك عن تحرير مختطفة ايزيدية وابنها من سوريا في يوم الاربعاء 6 حزيران 2018، وتابع القول بان الناجية (ب) من مواليد مجمع تل بنات والبالغة من العمر خمسة وعشرون عاما وابنها (ر) ستة أعوام .

وتعرض الايزديين الى حملات قتل الجماعي والتهجير والخطف على ايدي مسلحي داعش في شهر أب 2014 بعد سيطرتهم على قضاء سنجار والمناطق المحيطة بها.

وبحسب تقرير للشبكة تحالف الاقليات العراقية صدر بداية العام الحالي، خطف تنظيم داعش 6255 شخصاً من الايزديين اثناء اجتياح قراهم وبلدات قضاء سنجار.

معرض الصور

طباعة طباعة