التحالف الدولي: القوات الأمريكية ستبقى في العراق “طالما اقتضت الحاجة”

التحالف الدولي: القوات الأمريكية ستبقى في العراق “طالما اقتضت الحاجة”

19 أغسطس، 2018 at 8:19 م

العراق، 2015، قوات التحالف الدولي يدربون جنود على قتال داعش

كركوك ناو

أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، الأحد، ان القوات الأمريكية ستبقى في العراق ”طالما اقتضت الحاجة“ للمساعدة في تحقيق الاستقرار في المناطق التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة “داعش”.

وحسب خبر نشرته رويترز قال الكولونيل شون رايان في مؤتمر صحفي بأبوظبي ”سنبقي القوات هناك طالما رأينا أن هناك حاجة لها… وبعد هزيمة داعش عسكريا فإن السبب الرئيسي هو جهود‭‭‭‭ ‬‬‬‬ تحقيق الاستقرار وستظل هناك حاجة للبقاء لهذا السبب. لذلك فهذا أحد الأسباب التي ستجعلنا نبقى“.

لكن رايان أشار إلى أن عدد الجنود الأمريكيين قد ينخفض وفقا لموعد نشر قوات أخرى من حلف شمال الأطلسي للمساعدة في تدريب الجيش العراقي. وقال إن نحو 5200 جندي أمريكي يتمركزون حاليا في العراق.

نحو 5200 جندي أمريكي يتمركزون حاليا في العراق

وقال رايان ”من المحتمل أن يكون هناك خفض. يتوقف الأمر فحسب على موعد مجيء حلف شمال الأطلسي ومساعدته في تدريب القوات أيضا“.

وأعلن العراق رسميا النصر على تنظيم داعش في كانون الأول بعد خمسة أشهر من انتزاع السيطرة على مدينة الموصل ثاني اكبر مدينة في العراق.

ودخلت القوات الامريكية في عام 2003 بهدف سيطرة على العراق وانهاء حكم الرئيس الاسبق صدام حسين، وتم انسحابهم في 2011 بموجب اتفاقية امنية وقعت مع العراق، لكنهم عادوا في 2014 بطلب من الحكومة العراقية لمساعدة في انهاء سيطرة تنظيم داعش على اجزاء واسعة من العراق.

وقدمت القوات الامريكية المساعدة والتدريب والغطاء الجوي للقوات العراقية في حملتها ضد تنظيم داعش.

معرض الصور

طباعة طباعة