الجبهة التركمانية ترد على بيان الاحزاب الكوردية بخصوص كركوك

الجبهة التركمانية ترد على بيان الاحزاب الكوردية بخصوص كركوك

12 سبتمبر، 2018 at 3:11 م

كركوك، 12 ايلول 2018، الجبهة التركمانية ترد على بيان الاحزاب الكوردية بخصوص كركوك تصوير: كركوك ناو

كركوك ناو

دعت الجبهة التركمانية العراقية، الاحزاب الكوردية الى ابعاد لغة الهيمنة والتشدد في تعاملهم مع القوميات الاخرى في كركوك، مؤكدا على ان القيادة التركمانية تؤمن بثقافة التسامح والحوار والتعايش المشترك.

وجاء هذا في مؤتمر صحفي لفرع كركوك للجبهة التركمانية العراقية اليوم الاربعاء 12 ايلول الجاري، للرد على اجتماع الاحزاب الكوردية.

وبحسب بيان لفرع كركوك للجبهة التركمانية تلاه ماردين جوشقاية عضو الدائرة السياسية للجبهة التركمانية العراقية جاءت فيه ان “تنظيمات فرع كركوك للجبهة التركمانية العراقية موقفها السياسي بخصوص ملف كركوك الامني والسياسي وذلك استنادا الى الواقع الحالي لمحافظة كركوك، وندعوا الاحزاب الكوردية في اجتماعاتهم الى ابعاد لغة الهيمنة والتشدد في تعاملهم مع القوميات الاخرى في كركوك”.

ندعوا الاحزاب الكوردية في اجتماعاتهم الى ابعاد لغة الهيمنة والتشدد

وأضاف البيان “ان مقررات الاحزاب الكوردية في توحيد خطابهم هي شأنهم الداخلي، ولكن التطرق الى اعادة كركوك الى وضعه ماقبل 16 اكتور معناه الهيمنة الامنية بغطاء سياسي تعيدنا الى مربع الاغتيالات والهجمات الصاروخية على مقرات الجبهة التركمانية والاعتداءات السافرة التي حصلت منذ اربعة عشرة عاما من هيمنة ادارية واحدة على مقدرات باقي اهالي كركوك”.

وتابعت الجبهة التركمانية العراقية في البيان “لازلنا نسأل الرأي العام من قتل الشهيد منير القافلي، المقدم ايدن حسين وعلاء الدين الصالحي وقائمة اخرى من الانتهاكات في مجال حقوق الانسان واننا نحتفظ بكل الوثائق الموجودة لدينا وامام مجلس النواب العراقي والامم المتحدة”

وحول موقفها من الادارة المشتركة، اكدت الجبهة التركمانية ان من يطلب التوازن والتوافق والشراكة في بغداد عليه ان يطبق ذلك في كركوك ايضا.

“ان كانت الهيمنة الاحادية لمكون واحد فشلت فاننا ندعوكم الى عدم تكرار التجربة ذاتها ومازال القضاء لم ينفذ المذكرات القضائية التي صدرت بعد اعادة سلطة القانون وليست عسكرة الاحتلال للحكومة الاتحادية” هذا بحسب ماجاء في البيان.

وتابع البيان، مازالت القيادة التركمانية تؤمن بثقافة التسامح والحوار والتعايش المشترك والتوافق في الادارة المشتركة لمحافظة كركوك.

اتفقت الاحزاب الكوردية في اجتماع مشترك يوم امس الثلاثاء 11 ايلول 2018، بمشاركة الحزب الديمقراطي الكوردستاني على العمل من أجل تفعيل عمل مجلس محافظة كركوك وإجراء المفاوضات وبذل المزيد من الجهود من أجل دخول الأطراف الكورستانية، انتخابات مجلس محافظة كركوك بقائمة واحدة.

وطالبت الاحزاب الكوردية الحكومة العراقية بإنهاء سلطة العسكر في كركوك وإيقاف عملية التعريب التي تنتشر بشكل واسع ما يعد خرقاً مباشراً للدستور العراقي.

الاحزاب الكوردية لم تتفق على تفعيل مجلس محافظة كركوك

معرض الصور

طباعة طباعة