العرب والتركمان يردون على تصريحات ريبوار الطالباني

العرب والتركمان يردون على تصريحات ريبوار الطالباني

9 أكتوبر، 2018 at 10:28 ص

كركوك، 2017، مركز المدينة تصوير: كركوك ناو

كركوك ناو – كركوك

رد كل من المجلس العربي في كركوك والجبهة التركمانية العراقية على تصريحات رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة بوجوب انهاء المظاهر العسكرية في المحافظة، قائلين ان المظاهر المسلحة في المحافظة التي يقصده رئيس المجلس هي سيادة الدولة وسلطتها الاتحادية، والقوات الامنية تعمل بحيادية مع كافة المكونات.

وجاء ذلك بعد مطالبة رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة ريبوار طالباني، يوم أمس الاثنين، بضرورة انهاء المظاهر العسكرية بكركوك التي اعقبت دخول القوات العراقية في تشرين الاول من العام الماضي، ومحاسبة كل من ارتكب جرائم ضد المدنيين العزل في المحافظة.

وردا على تصريحات ريبوار الطالباني، قال عضو المجلس العربي في كركوك، حاتم الطائي في حديث لـ (كركوك ناو) ان “المظاهر المسلحة التي يقصدها السيد ريبوار الطالباني، هي سيادة الدولة وسلطتها ولا معنى لمثل هذه الاتهامات لان القوات الموجودة في المحافظة هي قوات تابعة للحكومة الاتحادية”.

وبخصوص اجراء تغييرات ديموغرافية التي تطرق اليها الطالباني، أضاف الطائي “لم يجري اي تغير ديمغرافي في كركوك ونتحدى اي شخص يثبت لنا حالة واحدة عن عملية التغيير الديمغرافي في المحافظة، وكل الذي يحصل هو بموجب القانون واذا كان هنالك احد حصل على حقوقه من مغتصبيها فهذا كان بموجب القانون لاغير”.

لم يجري اي تغير ديمغرافي في كركوك ونتحدى اي شخص يثبت لنا حالة واحدة

وطالب رئيس مجلس محافظة كركوك في تصريخ بتمهيد كل ما يؤدي الى تفعيل عمل مجلس محافظة كركوك للقيام بادائه في ظروف امنة مستقرة وقانونية ودستورية، وانهاء كافة الاجراءات غير القانونية ضد المسؤولين والاداريين والموظفين من قبل المحاكم والهيئات الرقابية من ديوان الرقابة وهيأة النزاهة والتي تهدف الى التسقيط السياسي.

وفي غضون ذلك، قال محمد سمعان، مسؤول تنظيمات الجبهة التركمانية في كركوك رداً على تصريحات ريبوار الطالباني، ان “كركوك تشهد وضع امنيا شبه مستقرا والاجهزة الامنية في كركوك تعمل بكل حيادية مع كافة مكونات كركوك ولاصحة لتصريحاته حول وجود مضاهر عسكرية في المدينة والقوات الامنية وعلى رأسها جهاز مكافحة الارهاب تعمل بصورة مهنية ولاوجود لاي مضاهر مسلحة”.

وأضاف “من جهتنا نأسف للتصريحات التي تطال الجهات الرقابية من هيئة النزاهة ومكتب المفتش العام وديوان الرقابة المالية كون هذه الاجهزة تعمل بشكل قانوني ومهني وهناك عدة ملفات بحاجة الى اجراء تحقيقات جادة بخصوص اتهام المحافظ الهارب نجم الدين كريم ورئيس المجلس ريبوار طلباني بملفات فساد”.

الاجهزة الامنية في كركوك تعمل بكل حيادية مع كافة مكونات كركوك

رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة، ريبوار الطالباني يسكن في محافظة أربيل بعد احداث 16 تشرين الاول من عام 2017، ولم يرجع الى كركوك، مما ادى الى تعطيل اعمال المجلس.

ونفى رئيس مجلس محافظة كركوك وكالة ريبوار الطالباني اكثر من مرة وجود اية نية لتقديم الاستقالة من منصبه أو العودة الى مدينة كركوك.

تعطل اعمال مجلس محافظة كركوك بسبب غياب رئيس المجلس وكالة ومقاطعة اعضاء الديمقراطي الكوردستاني لجلساته منذ 16 تشرين الاول عام 2017 بعد عودة قوات العراقية انتشارها في كركوك وباقي المناطق المتنازع عليها وانسحاب قوات البيشمركة من تلك المناطق.

معرض الصور

طباعة طباعة