دهوك؛ عودة 15 بالمائة من النازحين الى مناطقهم - كركوك ناو دهوك؛ عودة 15 بالمائة من النازحين الى مناطقهم - كركوك ناو

دهوك؛ عودة 15 بالمائة من النازحين الى مناطقهم

9 أكتوبر، 2018 at 2:57 م

نينوى 5 أيلول 2018، مخيم شيخان للنازحين الإيزيديين في محافظة دهوك، تصوير: كركوك ناو

عمار عزيز – نينوى

من مجموع مئات الاف من النازحين الساكنين في محافظة دهوك، عاد ما يقارب 15 بالمائة الى المناطق المستعادة من قبل القوات العراقية، وذلك بسبب تردي الوضع الامني والخدمي في مناطقهم.

وبحسب احصائية رسمية صادرة من ادارة محافظة دهوك، ان من مجموع مئات الاف من النازحين الايزيديين، العرب، المسيحين، التركمان والشبك، عاد ما يقارب 15 بالمائة منهم الى مناطقهم، وذلك بعد مرور اكثر من عام على استعادة تلك المناطق من قبضة داعش.

وقال مسؤول اعلام هيئة شؤون الانسانية التابعة لمجلس محافظة دهوك، سليم سعيد في حديث لـ (كركوك ناو) انه منذ بداية ظهور داعش والحرب ضد التنظيم فيما بعد، نزح اكثر من 600 الف مواطن من جميع المكونات باتجاه محافظة دهوك وتم ايوائهم في 21 مخيما.

“الوضع الامني ومستوى الخدمي في قضاء سنجار ومدينة الموصل ليس بالمستوى المطلوب، وهذا يشكل عائقا امام عودة النازحين وهم متخوفون من النزوح مرة اخرى”.

ويعتقد سعيد بأن عدم افتتاح الطريق الرابط بين سنجار واقليم كوردستان، من ابرز المعوقات التي تقف عائقا امام عدم عودة النازحين، لان اكثر من ثلاثة الاف اسرة نزحت مرة اخرى بعد عودتهم الى مناطقهم.

سبق وان اعلنت كل من بعثة امم المتحدة وحكومة اقليم كوردستان، عن بدء حركة نزوح عكسة من محافظة نينوى باتجاه اقليم كوردستان، ويأتي هذا بعد اعلان الحكومة العراقية في شهر تشرين الثاني عام 2017 عن استعادة جميع المناطق من التي كانت تخضع لسيطرة داعش منذ عام 2014.

وأضاف سعيد ان النازحين الباقين في المخيمات، 28 الف و130 اسرة منهم من الايزيديين، 2474 اسرة كوردية، 102 اسرة من القومية التركمانية مع 458 اسرة من العرب.

وبحسب اخر احصائية لحكومة اقليم كوردستان، يقدر عدد النازحين في الاقليم بأكثر من مليون و100 الف شخصا، لم يرجعوا الى مناطقهم الى الان.

دهوك شباط 2017، نازحة إيزيدية مع طفلتها في مخيم شيخان للنازحين أثناء فصل الشتاء، تصوير: كركوك ناو

ويضيف سليم سعيد ان مستوى الخدمات قلت في المخيمات، لان اغلب المنظمات الانسانية نقلت مشاريعها الى مدينة الموصل، وهذا ما اثقل كاهل الحكومة المحلية في دهوك.

بعد سيطرة مسلحي تنظيم داعش في منتصف عام 2014 على محافظة نينوى ومحافظات عراقية اخرى، نزح اكثر من ستة ملايين مواطن اي ما يقارب من 15 بالمائة من نسبة سكان العراق، وبعد استعادة جميع المناطق التي كان يسيطر عليه التنظيم، عاد ما يقارب اربعة ملايين منهم الى مناطقهم.

معرض الصور

طباعة طباعة