أكثر من 4000 طالباً في جامعة الموصل قد يواجهون عقوبة الفصل

أكثر من 4000 طالباً في جامعة الموصل قد يواجهون عقوبة الفصل

10 أكتوبر، 2018 at 11:08 ص

دهوك، طلاب جامعة الموصل اثناء اداء الامتحانات تصوير: كركوك ناو

عمار عزيز – نينوى

يواجه اربعة الاف و500 طالبا في جامعة الموصل من الذين يواصلون الدراسة في المواقع البديلة للجامعة بمحافظة دهوك عقوبة الفصل نهائيا من الدراسة، وذلك بعد صدور قرار من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي يقضي بعودة جميع الطلاب الى مبنى الجامعة في الموصل.

وبحسب قرار صادر من رئاسة جامعة الموصل، تم تعميمه على جميع الكليات واقسام الجامعة، يطالب بعودة الطلاب الذين يواصلون الدراسة في دهوك الى الموصل، والا يواجهون عقوبة الفصل، وواجه القرار موجة من الاعتراضات من قبل الطلاب.

ربيع فاضل، طالب كلية القانون بجامعة الموصل، منذ عامين يواصل دراسته في دهوك قال في حديث لـ (كركوك ناو) “لا استطيع العودة الى مدينتي،تهدمت منزلنا بالكامل، وفي حال العودة الى الموصل يجب ان استأجر منزلا وهذا ألامر صعب للغاية، كما وان الوضع الامني في الموصل ليست مستقرة.

وفي حال العودة الى الموصل يجب ان استأجر منزلا وهذا ألامر صعب للغاية

بعد سيطرة مسلحي داعش على مدينة الموصل، قررت وزارة التعليم العالمي افتتاح مواقع بديلة لجامعة الموصل في عدد من المحافظات، من بينها محافظة دهوك، وتسعى الوزارة في الوقت الحالي لاغلاق تلك المواقع واعادة الطلاب الى مبنى جامعة الموصل.

جمع الطلاب في الموصل اكثر من 2200 توقيعا وذلك من مجموعة اربعة الاف و500 الف طالبا، ضد قرار اغلاق المواقع البديلة.

ماجد سيدو، من اهالي سنجار ويواصل دراسته في دهوك يقول، بهدف مواصلة الدراسة في دهوك دفعت مبلغ مليونين و600 الف دينار، لو كنت اعلم بوجود قرار يقضي بعودة جميع الطلاب الى الموصل، لما كنت ادفع هذا المبلغ.

“اعمل في محافظة دهوك بصفة عامل بأجور يومية صباحا لتأمين لقمة العيش لافراد عائلتي، وارتاد الجامعة مساءا، ولكن لا توجد فرص العمل في الموصل بالتزامن مع وجود مشاكل أمنية، وفي حال تعرضت للفصل من الدراسة، لست مستعدا للعودة الى الموصل” هذا بحسب ماقاله ماجد.

الموقع البديل لجامعة الموصل في دهوك يتكون من 10 كليات و19 قسما، كما ويتضمن الدراسة الصباحية والمسائية.

ومن جهته اكد مسؤول اعلام جامعة الموصل، كريم يونس في حديث لـ (كركوك ناو) على ان “القرار الصادر باغلاق المواقع البديلة سيدخل حيز التنفيذ من دون شك، وان اي طالب يرفض العودة الى الجامعة سيواجه عقوبة الفصل من دراسته… لان جامعة الموصل لا تواجه اية مشاكل ويداوم الاستاذة والطلاب بصورة طبيعية”.

القرار الصادر باغلاق المواقع البديلة سيدخل حيز التنفيذ من دون شك

وفي غضون ذلك، قال النائب عن محافظة نينوى في مجلس النواب العراقي، صفوان بشير لـ (كركوك ناو) “اننا نراقب القرار الصادر عن كثب، وقمنا بجمع تواقيع لاكثر من خمسون نائبا بهدف الغاء القرار القاضي باغلاق المواقع البديلة لجامعة الموصل”.

وأضاف “من الافضل من لا يشمل القرار الطلاب الذين وصلوا الى المراحل النهائية في الدراسة”.

وأكد بشير على ان الوضع المادي لاغلب الطلبة سيئة جدا، تهدمت منازلهم ولا يستطيعون اعادة اعمارها والعودة الى الموصل”.

معرض الصور

طباعة طباعة