باستخدام عصا التكنلوجيا .. الاجهزة الامنية العراقية تستعد للقضاء على اكثر من 200 وكر لتنظيم داعش

باستخدام عصا التكنلوجيا .. الاجهزة الامنية العراقية تستعد للقضاء على اكثر من 200 وكر لتنظيم داعش

7 نوفمبر، 2018 at 6:36 م

صلاح الدين، شباط 2018، القوات العراقية تنفذ عمليات عسكرية في طوزخورماتو تصوير: اعلام الحشد الشعبي

كركوك ناو

اكثر من مئتي وكر لتنظيم داعش هو ما حددته بوصلة العملية العسكرية المرتقبة للقضاء على اخر ما تبقى لجيوب المجاميع المسلحة في مناطق شمال العراق، هذا ما كشفت عنه مصادر مقربة من القرار الامني، بعد ان اكدت ان الاجهزة الامنية وبمساعدة التحالف الدولي ستنفذ عملية عسكرية للقضاء على أنفاق وأخاديد وتجويفات قام بحفرها التنظيم ويستخدمها كمقرات للاختباء وخزن الأسلحة بمناطق حمرين وكركوك وبادية الموصل.

يذكر ان في 10 حزيران 2014 سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل بالكامل، مركز محافظة نينوى ثاني أكبر مدينة عراقية بعد بغداد، وعند دخوله المدينة أستولى على اكثر من 2000 عربة عسكرية تسمى “همر” مصفحة وعلى أسلحة خفيفة وكميات من العتاد، لتكون هذه المدينة منطلقا لعملياته باتجاه مدن عراقية اخرى.

واشارت المصادر الى إن عناصر داعش لايزالون يتخذون من المضافات في تلك المواقع كمعسكرات ومواقع لاستهداف القوات الأمنية والمدنيين فضلا عن القيام بهجمات تخريبية لاستهداف خطوط نقل الكهرباء والنفط بالمناطق الشمالية.

وبينت المصادر ان الاجهزة الامنية ستستعين بعصا التكنلوجيا في العملية العسكرية لا سيما بعد ان حصل العراق خلال الفترة الأخيرة، على طائرات مراقبة مسيرة وأجهزة كشف ليلية لتتبع عناصر داعش والكشف عن الأوكار التي يتواجدون فيها.

ميدانيا.. تمكن فوج من طوارئ شرطة نينوى من اعتقال تسعة عناصر من داعش الصادرة بحقهم أوامر قبض بقضايا إرهابية بناءً على معلومات إستخبارية دقيقة وتعاون المواطنين، واوضحت وزارة الداخلية ان اثنين من المعتقلين كانا يعملان فيما يسمى بالشرعية فيما يعمل الاخر بالحسبة والبقية كانوا يعملون مقاتلين فيما يسمى بديوان الجند، مشيرة الى ان عملية القبض عليهم تمت في مناطق وأحياء الزهراء والخضراء ومنطقة الدوانم بالجانب الأيسر لمدينة الموصل.

وفي يوم الاحد 4 تشرين الثاني 2018، أعلن قائد العمليات الخاصة الثانية بجهاز مكافحة الارهاب في كركوك اللواء الركن معن السعدي، عن مقتل 25عنصراً من تنظيم “داعش” وتدمير وكرين تابعين للتنظيم شمال غرب المحافظة.

وبالتزامن مع ذلك ذكر بيان للحشد الشعبي ان مديرية هندسة الميدان التابعة له قامت بتفجير العديد من انفاق داعش في منطقة العياضية ضمن قاطع عمليات نينوى، مبينا ان الانفاق كانت تحتوي على مواد متفجرة استخدمها التنظيم الارهابي في عملياته ضد المدنيين والقوات الأمنية.

ونشرت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، الثلاثاء 6 تشرين الثاني 2018،  تقريرا سلط الضوء على وجود أكثر من 200 مقبرة جماعية تضم رفات الآلاف من الضحايا تم اكتشافها في مناطق كان يسيطر عليها تنظيم داعش في العراق.

وأعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في كانون الأول 2017، النصر النهائي على تنظيم الدولة الإسلامية بعد أن طردت القوات العراقية آخر فلول التنظيم من البلاد بعد ثلاث سنوات من سيطرة التنظيم المتشدد على نحو ثلث أراضي العراق.

معرض الصور

طباعة طباعة