بالصور: مراسيم قطف الزيتون في معبد لالش - كركوك ناو بالصور: مراسيم قطف الزيتون في معبد لالش - كركوك ناو

بالصور: مراسيم قطف الزيتون في معبد لالش

20 نوفمبر، 2018 at 1:28 م

نينوى، 20 تشرين الثاني 2018، جني الزيتون في معبد لالش للديانة الايزيدية تصوير: كركوك ناو

مهند السنجاري – نينوى

جرت في معبد لالش الايزيدي بقضاء الشيخان، اليوم الثلاثاء، مراسيم قطف الزيتون بمشاركة واسعة من أتباع الديانة الايزيدية، لاستخراج الزيت الزيتون الذي يستخدم في إنارة القناديل المقدسة في المعبد وفي كل المزارات والمناسبات الدينية عند الايزدية.

لشجرة الزيتون قدسية خاصة عند الديانة الايزدية، تعود الى ايام النبي خدر ولياس، وفلسفة ماء الحياة، ويعتبرونها أحدى الأشجار المقدسة التي تقدم منفعة كبيرة للإنسان.

وحول مراسيم جني الزيتون، قال احد المتطوعين لخدمة معبد لالش، المهندس خيري كدي لـ (كركوك ناو) “باشرنا اليوم يجني محصول الزيتون من بساتين معبد لالش المقدس”.

ولمعبد لالش عدة ملحقات وممتلكات منها بستان الزيتون، هذا البستان الذي يضم اكثر من 750 الى 800 شجرة زيتون مثمرة، وتبدأ مراسيم قطف الزيتون من هذا البستان في اواخر شهر تشرين الثاني وبداية شهر كانون الاول من كل عام.

ويشارك في هذه المراسيم المئات من المتطوعين الايزديين (الخلمتكارين) من مختلف المناطق الايزيدية، وبعد مرحلة الجني يتم تنقية المحصول من الاوراق والبتلات ويتم غسله، حتى مطلع نيسان حيث يكون جاهزاً لمرحلة العصر، والتي يتم من خلالها استخراج زيت الزيتون لانارة القناديل.

معرض الصور

طباعة طباعة