مجلس النواب يُغير نظام رواتب نوابه التقاعدية - كركوك ناو مجلس النواب يُغير نظام رواتب نوابه التقاعدية - كركوك ناو

مجلس النواب يُغير نظام رواتب نوابه التقاعدية

7 ديسمبر، 2018 at 11:00 ص

رفع شعارات منددة بامتيازات النواب في العراق تصوير: RFE

عمار عزيز – كركوك ناو

قرر مجلس النواب العراقي، اجراء تغييرات كبيرة في نظام تقاعدية نوابه، وذلك بعدما قدم رئيس المجلس، تنازلا أمام المحكمة الاتحادية فيما يتعلق بشأن رواتب النواب التقاعدية.

وكشف رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، يوم الخميس 6 كانون الاول في كلمة خلال جلسة للبرلمان، إن المجلس قدم تنازلا أمام المحكمة عن الفقرة الخاصة بالحقوق التقاعدية في قانون مجلس النواب، وبعد اليوم يعتبر النائب مثل أي موظف آخر عند إحالته إلى التقاعد ويخضع لقانون التقاعد العام.

وقال النائب عن كتلة الاتحاد الاسلامي الكوردستاني، جمال كوجر في حديث لـ (كركوك ناو) ان “الاف الاشخاص احيلوا للتقاعد بصورة غير قانونية وبرواتب عالية جدا في العراق، وعلى ضوء ذلك يسعى البرلمان لاجراء تغييرات في قانون تقاعد النواب، بصورة يلائم الوضع المالي للبلد”.

ناقش مجلس النواب العراقي في دورته السابقة، مشروع قانون حول تقاعدية نوابه بعد انتهاء الدورة برواتب وامتيازات كبيرة،الا انه لاقى احتجاجات كبيرة في الشارع العراقي.

“بعض النواب يبلغون من العمر 30 عاما، وقبل دخولهم الى البرلمان كانوا موظفين في المؤسسات الحكومية ولم يبلغوا سن التقاعد، لذا لا يجب احالتهم على التقاعد بعد مرور اربعة اعوام على عضويتهم في مجلس النواب، لذا تقرر رفض المشروع”.

من المقرر ان يُشكل المجلس النواب العراقي، لجنة خاصة لتعديل قانون تقاعدية نوابه، بعضوية نواب من لجنتي القانونية والمالية، ويوجد اكثر من رأي بين النواب بخصوص التقاعدية.

وأضاف كوجر بأن احد الاراء هو ان يُخير النائب بين الاحالة على التقاعد براتبه كونه نائبا في مجلس النواب أو العودة الى الدائرة التي كان يداوم فيه سابقا واحالته على التقاعد وفقا لقانون التقاعد العام.

بغداد 3 أيلول 2018، الجلسة الافتتاحية للبرلمان الجديد، تصوير: إعلام مجلس النواب

أما الرأي الثاني، هو الزام النائب بالعودة الى ممارسة وظيفته السابقة بعد انتهاء الدورة النيابية لحين بلوغه سن التقاعد، واحالته الى التقاعد فيما بعد وفقا لقانون التقاعد العام.

ومن المقرر ان يُعيد مجلس النواب النظر بقانون تقاعدية الوزراء والمناصب العليا في الحكومة، وذلك بعد انتهاء تعديل قانون تقاعدية نوابه.

ومن جانبه قال النائب عن الديقمراطي الكوردستاني، شيروان دوبرداني لـ (كركوك ناو) ان “قانون تقاعدية النواب سيطرأ عليه تغييرات من قبل اللجنة خاصة ستُشكل لهذا الغرض”، موضحا، بأن جميع الكتل النيابية يؤيدون اجراء التعديلات في القانون.

وأضاف الدوبرادني “انني شخصيا اؤيد عودة النائب الى وظيفته السابقة بعد انتهاء الدورة النيابية، لحين بلوغه سن التقاعد”.

وانتقد الشارع العراقي، الامتيازات التي أقرها المجلس النواب لنفسه وطالبوا المجلس بضرورة الغاء الامتيازات الخاصة للنواب.

معرض الصور

طباعة طباعة