السيول تضرب مدن وقرى في كركوك وديالى - كركوك ناو السيول تضرب مدن وقرى في كركوك وديالى - كركوك ناو

السيول تضرب مدن وقرى في كركوك وديالى

7 ديسمبر، 2018 at 1:26 م

ديالى، 7 كانون الاول 2018، سيول تضرب عدد من مدن وقرى كركوك وديالى تصوير: كركوك ناو

كركوك ناو

لساعات متواصلة استمر هطول الامطار الغزيزة على اغلب مدن محافظات كركوك ونيوى وديالى ما خلق سيول جارفة، وبدات تقتحم الوديان وتحاصر قرى وتقطع طرق زراعية وسط حالة من الاستنفار العالي تحسبا لاي طارى.

تشهد اغلب المحافظات العراقية، منذ يوم امس الخميس 6 كانون الاول، هطول امطار غزيرة ومستمرة لحين اعداد هذا الخبر مما ادى الى ارتفاع منسوب المياه وتحولت الى سيول في بعض المناطق.

وقال المكتب الاعلامي لمحافظ كركوك وكالة في بيان مقتضب اطلع عليه (كركوك ناو)، انه “بسبب ارتفاع منسوب المياه والسيول من الوديان القريبة من نهر الزاب، تم اخلاء قرية كزوشان التابعة لناحية سركران بقضاء الدبس من قبل قوات الشرطة الاتحادية”.

وأضاف البيان، ان “عدد العوائل التي تم اخلائها بلغ 15 عائلة مكونة من 83 شخصـ تم اخلائهم الى قرية هلالة” موضحا بان الطريق المؤدي للمنطقة مقطوع نتيجة السيول في الوقت الحالي.

اما في حدود فضاء داقوق، حاصر السيول احد الرعاة في قرية ينكيجة وتم انقاذه من قبل الاهالي، الا ان السيول جرفت عدد من اغنامه.

وقال مختار قرية ينكيجة، رمضان مجيد لـ (كركوك ناو)، “في وقت متأخر من ليلة أمس، تلقينا نبأ ارتفاع منسوب المياه بالقرب من جبل المطارة، وحاصرت السيول راعي من اهالي القرية واكثر من 800 رأس غنم”، مضيفا، “طالبنا اهالي القرية بضرورة التوجه الى الجبل لانقاذ الراعي الذي حاصره السيول، وبعدما وصولنا الى مكان الحادث، تمكن الاهالي من انقاذ الراعي والمواشي، الا ان عدد من الاغنام جرفتهم السيول ولم نتمكن من انقاذهم”.

ديالى، 7 كانون الاول، شوارع ناحية مندلي بعد الامطار تصوير: كركوك ناو

كما وشهدت مدن تابعة لمحافظة معدلات عالية من هطول امطار غزيرة وارتفاع مسنوب المياه، مما لحق اضرار باحد المنازل في ناحية قزانية ونفوق قطيع من الاغنام.

وقال عضو مجلس ناحية مندلي، حيدر ستار، في حديث لـ( كركوك ناو)،ان “ناحية مندلي شهدت معدلات عالية من هطول الامطار خاصة على الحدود العراقية – الايرانية خلال الساعات الماضية مما ولد سيول جارفة بدات بالتدفق صوب الوديان ومنها الكلال”.

“حالة الاستنفار القصوى تم اعلانها في مندلي وتحشيد الجهد الهندسي للدوائر تحسبا لاي طارى لافتا الى ان مستويات السيول لاتزال تحت السيطرة حتى الان”.

كما ولقي سبعة اشخاص مصرعهم وشردت مئات الاسر، جراء السيول التي ضربت قضاء الشرقاط التابع لمحافظة صلاح الدين، نهاية الشهر الماضي، فيما وجهت الحكومة المركزية بتشكل خلية أزمة لإنقاذ المحاصرين وتقليل الاضرار البشرية والمادية.

بينهم نساء واطفال مصرع سبعة اشخاص في الشرقاط بسبب السيول والحكومة تشكل خلية أزمة

وفي غضون ذلك، قال مدير ناحية قزانية 80كم شرق بعقوبة مازن اكرم الى ان” موجات السيول الجارفة القادمة من الحدود العراقية – الايرانية اقتحمت قرى دحله في اطراف الناحية وهي تحاصر حاليا 3 منها بعد قطع كل الطرق المؤدية اليها”.

واضاف اكرم،ان” الانباء الاولية عن حجم الخسائرتفيد بانهيار منزل طيني ونفوق قطيع من الاغنام بفعل السيول لافتا الى انه هناك تواصل مع القرى المحاصرة من خلال الهواتف النقالة للاطمئنان على العوائل”.

وتسبب الامطار وارتفاع منسوب المياه بقطع الطرق الرابط بين قضاء خانقين التابع لمحافظة ديالى وقضاء كلار التابع لمحافظة ديالى.

وقال مصدر مسؤول في قضاء خانقين لـ (كركوك ناو) ،ان” طريق خانقين – كلار انقطع امام حركة المركبات في قرية سوز بلاغ بسبب تدفق السيول نحو الطريق الذي له اهمية ستراتيجية كونه معبر اساسي لنقل البضائع من كردستان صوب ديالى بشكل عام”.

طريق خانقين – كلار انقطع امام حركة المركبات

بخصوص استعدادات مجلس وادارة ديالى لمواجه السيول، قال رئيس مجلس المحافظة، علي الدايني، اكد خلال حديث لـ (كركوك ناو) ان” مجلس المحافظة يتابع عن كثب ملف السيول الجارفة لتي برزت في بعض مدن المحافظة خلال الساعات الماضية ولدينا اتصال مباشر بخلية الازمة للتدخل في حالة الطوارى”.

“ديالى تعرضت الى ثلاث موجات سيول خلال الاسابيع الماضية تركزت بشكل عام في المدن الحدودية مع ايران وتسببت باضرار مادية كبيرة للاهالي خاصة سكان القرى الزراعية لافتا الى مجلس ديالى داعم لملف تعويض الاسر المتضررة خلال الفترة القادمة”، هذا بحسب ما قاله علي الدايني.

فيما اكد المتحدث الاعلامي باسم شرطة ديالى العقيد غالب العطيه بان” الجهد الهندسي لكل تشكيلات الشرطة في حالة استنفار لتقديم اي عون او مساعدة للمناطق والقرى اذا ما حصل طارئ بسبب السيول”.

واضاف العطيه،ان” شرطة ديالى تمتلك خبرات مميزة في عمليات الاخلاء اثناء السيول ولديها مفارز مدربة من الشرطة النهرية على التعامل مع حالات الطوارى والسيول”.

معرض الصور

طباعة طباعة