مجلس القضاء الاعلى العراقي يوجه بتفعيل المادة 140 - كركوك ناو مجلس القضاء الاعلى العراقي يوجه بتفعيل المادة 140 - كركوك ناو

مجلس القضاء الاعلى العراقي يوجه بتفعيل المادة 140

12 ديسمبر، 2018 at 9:59 م

مواطن كوردي يقرأ شعارا مكتوبا على على احد الجدران والذي ينص على ان داعش نفذ المادة 140 وذلك للتعبير على عودة القوات الكوردية في جميع المناطق المتنازع عليها عام 2014

محمد الماس – كركوك

طالب مجلس القضاء الاعلى في العراق، بتفعيل المادة 140 من الدستور، وذلك بحسب كتاب موجه الى رئاسة محكمة استئناف كركوك.

وصل كتاب مجلس القضاء الاعلى الاسبوع الجاري الى محكمة كركوك وذلك بهدف الاستناد على المادة 140 من الدستور العراقي، هذا بحسب ما اكده مسؤولين في لجنة تنفيذ المادة 140 من الدستور، ويعتقدون بان هذا القرار سيمنع عودة العوائل العربية الوافدة من الذين تم اسكانهم في كركوك ابان عهد النظام العراقي السابق، والذي اثار قضية عودتهم جدلا كبيرا منذ ثلاثة أشهر.

رئيس لجنة المادة 140 من الدستور العراقي في مجلس محافظة كركوك، بابكر صديق، قال في حديث لـ (كركوك ناو) بخصوص قرار مجلس القضاء الاعلى ان “هذا القرار يخدم جميع المزارعين في محافظة كركوك، ويلزم المحاكم برد الدعاوى المقامة امامها من قبل العرب الوافدين، ولايتسطيع الوافدين المطالبة باعادة تجديد عقودهم الزراعية، لان المادة 140 لا تسمح بذلك”.

يلزم القرار المحاكم برد الدعاوى المقامة امامها من قبل العرب الوافدين

المادة 140 من الدستور العراقي والذي كان من المفروض تنفيذه الى عام 2007، ويختص بحسم ملكية الاراضي في محافظة كركوك المتنازع عليها.

ومن جهته اكد مسؤول لجنة تنفيذ المادة 140 من الدستور العراقي في قضاء داقوق، برزان الشيخ عاصي في حديث لـ (كركوك ناو) انه “بحسب الكتاب الموجه الى محكمة كركوك، يمنع العرب الوافدين من تسجيل الشكاوى ضد المزارعين الكورد بخصوص الاراضي الزراعية”.

وجاء هذا القرار بعد احتجاج المزارعين الكورد ضد القرارات الصادرة من محافظ كركوك وكالة، راكان سعيد الجبوري، والذي يوجه بعودة مئات العوائل من العرب الوافدين في القرى التابعة لكركوك.

معرض الصور

طباعة طباعة