الإعلان عن تشكيل الجبهة العربية الموحدة في كركوك - كركوك ناو الإعلان عن تشكيل الجبهة العربية الموحدة في كركوك - كركوك ناو

الإعلان عن تشكيل الجبهة العربية الموحدة في كركوك

13 يناير، 2019 at 11:15 ص

كركوك، 12 كانون الثاني 2019، الاعلان عن جبهة عربية جديدة تصوير: كركوك ناو

كركوك ناو – كركوك

أعلن عدد من القيادات والشخصيات السياسية في كركوك، عن تشكيل جبهة عربية جديدة بهدف لم شمل القوى العربية ضمن قائمة واحدة بهدف المشاركة في الاستحقاقات الإنتخابية المقبلة.

الجبهة العربية الموحدة اُعلن عنها في مؤتمر صحفي، وذلك بعد مباحثات استمرت لمدة ستة اشهر، ويضم بعض القيادات العربية ونواب سابقون ووجهاء عشائر وأساتذة أكاديميين وشخصيات عامة.

منسق الجبهة العربية، ناظم الشمري قال في حديث لـ (كركوك ناو) ان “الجبهة العربية تهدف الى تمثيل العرب في الانتخابات المقبلة، الا ان هدفها الرئيسي هي الدفاع عن المكون العربي”.

انتخابات مجلس محافظة كركوك والتي لم تشهدا المحافظة منذ 14 عاما بسبب عدم اتفاق ممثلي كركوك من العرب والكورد والتركمان والمسيحيين على صيغة معينة لقانون خاص بانتخابات كركوك، وكان من المقرر اجراء الانتخابات المحلية شهر 12 من عام الماضي، الا ان الانتخابات تم تأجيها الى اشعار اخر.

الهدف الرئيسي للجبهة هي الدفاع عن المكون العربي

“تهدف الجبهة العربية الى لم شمل المكون العربي في كركوك والذي توزع على قوائم سياسية عدة، ولا نريد اعادة تلك التجربة مرة اخرى” هذا بحسب ماقاله الشمري.

وأضاف منسق الجبهة العربية “لدينا علاقات وثيقة باعضاء في مجلس النواب العراقي واعربوا عن دعمهم لتشكيل الجبهة، الا انهم لم يتمكنوا من الحضور بسبب انشغالهم في مجلس النواب، وبابنا مفتوح لجميع المكونات والاحزاب السياسية في كركوك”.

الهيئة التأسيسية للجبهة الجديدة يضم 51 شخصا، من القيادات العربية ونواب سابقون ووجهاء عشائر وأساتذة أكاديميين وشخصيات عامة.

وتابع الشمري بأن “الجبهة تعتمد على قدرات اعضائها من الناحية المادية، ولا تساندنا اية جهة سياسية او غير سياسية او منظمة”.

وأوضح بأن الجبهة العربية الموحدة، تمد يدها من اليوم الى المجلس العربي والتحالف العربي، وتسعى الى لم شمل المكون العربي”.

عرب كركوك وفي الانتخابات العراقية التشريعية للدورة البرلمانية الحالية شاركوا في الانتخابات بعدة قوائم حصد التحالف العربي في كركوك على ثلاثة مقاعد، ضمنها لـ راكان سعيد الذي لم يردد القسم الدستوري حتى الان.

معرض الصور

طباعة طباعة