نائب رئيس الوزراء: تم الغاء النقاط الكمركية في كركوك ونينوى مع اقليم كوردستان - كركوك ناو نائب رئيس الوزراء: تم الغاء النقاط الكمركية في كركوك ونينوى مع اقليم كوردستان - كركوك ناو

نائب رئيس الوزراء: تم الغاء النقاط الكمركية في كركوك ونينوى مع اقليم كوردستان

17 يناير، 2019 at 10:14 ص

19 تشرين الأول 2018، النقطة الكمركية بين محافظتي اربيل وكركوك، تصوير: مصدر أمني

كركوك ناو

قررت لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء العراقي ، الغاء نقاط الرقابة والتدقيق الكمركية الحالية في محافظتي كركوك ونينوى مع اقليم كوردستان، بهدف تشجع وتطوير التجارة الداخلية وانسيايبة حركة المواد والسلع داخل البلد.

افتتحت النقاط الكمركية في كركوك ونينوى مع اقليم كوردستان، في شهر ايلول 2018، مما أثار جدلا بين المواطنين بسبب وضع الرسومات الكمركية على البضائع، تسبب بارتفاع الاسعار.

وبحسب بيان صادر من المكتب الاعلامي لنائب رئيس الوزراء العراقي لشؤون الاقتصادية، فؤاد حسين، انه ” تم عقد اجتماع للجنة الشؤون الاقتصادية بحضور وفد من الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان، وتم التوصل الى عدد من القرارات”.

وجاء في البيان، ان ” اللجنة قررت الغاء نقاط الرقابة والتدقيق الكمركية الحالية  في كل من (فايدة، شيراوة شمال كركوك، ليلان شرق كركوك)، مما يشجع ويطور التجارة الداخلية، وانسيايبة حركة المواد والسلع داخل العراق”.

وقرت اللجنة العراقية العليا، بـ”توحيد الرسوم الكمركية في جميع المنافذ الحدودية، ومن ضمنها منافذ اقليم كوردستان”.

وجاء هذا القرار بحسب ما ذكره البيان، بعد عقد سلسلة من الاجتماعات بين وفد الحكومتين المركزية واقليم كوردستان.

ويأتي هذا في وقت سبق وان قرر مجلس النواب العراقي برفع النقاط الكمركية في كركوك ونينوى باتجاه اقليم كوردستان اواخر عام 2018.

مجلس النواب العراقي قرر في 21 تشرين الثاني 2018، بالغاء القرارات التي اصدرتها حكومة تصريف الاعمال برئاسة حيدر العبادي، من ضمنها رفع النقاط الكمركية في الكمركية في محافظتي كركوك ونينوى باتجاه اقليم كوردستان.

اخبار اخری

    معرض الصور

    طباعة طباعة