وصول 12 مختطفا ايزيديا في سوريا الى سنجار - كركوك ناو وصول 12 مختطفا ايزيديا في سوريا الى سنجار - كركوك ناو

وصول 12 مختطفا ايزيديا في سوريا الى سنجار

10 فبراير، 2019 at 2:29 م

سنجار، 9 شباط 2019، اخ يستقبل اختها بعد تحريرها من قبضة داعش تصوير: كركوك ناو

كركوك ناو – سنجار

بعد مرور اشهر على تحريرهم من قبضة تنظيم داعش وبقائهم في سوريا بسبب اغلاق المعابر الحدودية، تمكن 12 مختطفا ايزيديا من الوصول الى سنجار والتقوا بذويهم مرة اخرى بعد فراق دام لاكثر من اربعة اعوام.

وصل المختطفون الايزيديون الى سنجار من خلال المعبر الحدودي الرابط بين العراق وسوريا من جهة محافظة نينوى وسط مراسم رسمية حضره مراسل (كركوك ناو).

المختطفون الناجون كان عددهم 12 شخصا، خمسة نساء وفتيات مع سبعة اطفال، اختطفوا في اب 2014 من قبل مسلحي داعش في منطقة تل عزير بسنجار، وتم تحريرهم من قبل قوات سوريا الديمقراطية (قسدة) بسوريا.

ودحة عباس (15 عاما) احدى الناجيات من قبضة داعش تقول، تم اختطفاهن مع ثلاثة من شقيقاتها عام 2014، الا ان والدها والدتها مع اشقائها تمنكوا من الفرار والنجاة بأنفسهم.

“نقلونا مع شقيقاتي الثلاثة الى الموصل، وتم توزيعنا على مسلحي داعش هناك، وبعدها اخذونا الى سوريا وعرضونا للبيع كسبايا لاكثر من مرة” هذا بحسب ماقالته الفتاة الايزيدية الناجية من داعش.

عاشت ودحة في تلك المعاناة لحين تحريرها من قبل قوات سوريا الديمقراطية بعملية عسكرية ضد داعش في سوريا.

نينوى، 9 شباط 2019، عودة 12 مختطفا ايزيديا الى سنجار بعد تحريرهم من داعش تصوير: كركوك ناو

الناجون الايزيديون من قبضة داعش مكثوا في دار الايزيديين والتي هي مؤسسة رسمية تابعة للادارة الذاتية في غرب كوردستان (شمال سوريا)، بسبب اغلاق المعبر الحدودي الرابط بين سنجار وغرب كوردستان.

المعبر الحدودي الرابط بين سنجار العراقية وقامشلي السورية، اُغلق في شهر كانون الاول 2018 من قبل القوات الامنية بقرار من الحكومة العراقية. المعبر فتح منذ اربعة اعوام لتسهيل تنقل المواطنين بين البدلين.

سيطرة تنظيم داعش على قضاء سنجار في اب 2014، ووقع اكثر من ستة الاف و417 ايزيديا في قبضة مسلحي التنظيم من بينهم ثلاثة الاف وخمسائة من الاناث.

وبحسب اخر احصائية لمكتب انقاذ المختطفين الايزيديين في مجلس الوزراء بحكومة اقليم كوردستان، تم تحرير اكثر من ثلاثة الاف وثلاثمائة مختطفا اغلبهم من النساء والاطفال.

يذكر ان قضاء سنجار يقع (أقصى غرب محافظة نينوى) يسكنه غالبية ايزيدية، سيطر عليه تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” في 3/8/2014، لغاية 13 تشرين 2015، ونفذ عمليات خطف وقتل واسعة، وخطف حوالي 7 ألاف شخص غالبيتهم نساء وأطفال.

اخبار اخری

    معرض الصور

    طباعة طباعة