إدارة كركوك تغلق مخيما للنازحين بناحية ليلان شرقي المحافظة - كركوك ناو إدارة كركوك تغلق مخيما للنازحين بناحية ليلان شرقي المحافظة - كركوك ناو

إدارة كركوك تغلق مخيما للنازحين بناحية ليلان شرقي المحافظة

11 فبراير، 2019 at 2:47 م

كركوك، 2017، مخيم نزراوا في ناحية ليلان تصوير: كركوك ناو

كركوك ناو

تم إغلاق مخيم نازراوة للنازحين في كركوك ونقل ماتبقى من الاسر الى مخيمات اخرى بالمحافظة.

أعلنت عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس محافظة كركوك، رملة العبيدي، عن اغلاق المخيم ونقل الاسر الى مخيمات أخرى في ناحية ليلان شرقي كركوك.

اغلق المخيم يوم السبت (9 شباط 2019)، بعد عودة 402 نازحاً الى مناطقهم الاصلية في قضاء الحويجة جنوب غربي كركوك.

وقالت العبيدي في حديث لـ (كركوك ناو) إن ” إدارة كركوك اغلقت بصورة رسمية مخيم نزراوه للنازحين في ناحية ليلان، ونقلت جميع الاسر المتبقية الى المخيمات الاخرى بذات الناحية.

تم أفتتاح مخيم نازراوة في العام 2015، ويضم 1680 خيمة ويتسع لـ 8400 شخص.

وأضافت العبيدي، ان “ادارة محافظة كركوك بدأت استعداداتها لاغلاق المخيم منذ اكثر من شهر، الا ان حادث نشوب النار في احدى الخيم ووفاة اربعة اطفال اجلت إغلاقه”.

“بسبب قلة الخدمات في المخيم والوضع المادي الصعب للاسر التي كانت تسكن فيه، قررنا اغلاق المخيم ونقل الاهالي الى المخيمات الاخرى” هذا ما تؤكده العبيدي.

يذكر ان قضاء الحويجة (55 كم غرب مدينة كركوك) سيطر عليه تنظيم الدولة “داعش” في منتصف 2014، وتم استعادته في ايلول 2017، بعملية عسكرية من قبل القوات الامنية الاتحادية.

محافظ كركوك وكالة، راكان سعيد الجبوري، وفي مؤتمر صحفي يوم امس الاول السبت 9 شباط، حضره مراسل (كركوك ناو) اكد “اغلاق مخيم نزراوا بسبب سوء الخدمات وقلة الاسر الساكنة فيها”.

وفي غضون ذلك، اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، يوم 9 شباط 2019، في بيان عن عودة 402 نازح من مخيم نزراوا في ناحية ليلان بمحافظة كركوك الى مناطق سكناهم الاصلية المستعادة من سيطرة داعش الارهابية في قضاء الحويجة.

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة ستار نوروز أن “فريق عمل الوزارة في كركوك قام بنقل النازحين من مخيم نزراوا بحافلات خصصتها الوزارة بالتعاون مع وزارة النقل لنقلهم الى مناطق سكناهم الاصلية في قضاء الحويجة فضلا عن توزيع مساعدات غذائية بينهم”.

وكشف ستار ان هذه العوائل العائدة هي آخر الاسر التي كانت قاطنة في مخيم نزراوا واغلق المخيم بعد عودتهم.

اخبار اخری

    معرض الصور

    طباعة طباعة