بعد الغاء النقاط الكمركية.. سائقو الشاحنات يستغيثون : السيطرات تبتزنا مقابل العبور - كركوك ناو بعد الغاء النقاط الكمركية.. سائقو الشاحنات يستغيثون : السيطرات تبتزنا مقابل العبور - كركوك ناو

بعد الغاء النقاط الكمركية.. سائقو الشاحنات يستغيثون : السيطرات تبتزنا مقابل العبور

25 فبراير، 2019 at 10:38 ص

سائقو الشاحنات يقطعون طريق كركوك- بغداد احتجاجا على الإتاوات، تصوير: عمر الهلالي

كركوك ناو

كشف سائق شاحنات ان القوات الامنية لا تزال تفرض عليهم الاتاوات مقابل السماح لهم للعبور من السيطرات والدخول الى مدينة كركوك، على الرغم من مرور اسبوع كامل على رفع النقاط الكمركية الواقعة في المحافظة باتجاه اقليم كوردستان.

تم إيقاف عمل النقاط الكمركية في كركوك ونينوى مع  اقليم كوردستان، وباشر الموظفون بالانسحاب منها صباح يوم السبت (16 شباط 2019)، بعد توصل الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم الى اتفاق مشترك حول التعرفة الكمركية الموحدة.

بعد تنفيذ القرار وعلى الرغم من الغاء النقاط الكمركية، تم منع سائقي الشاحنات من الدخول الى كركوك بعد مجيئهم من اقليم كوردستان من قبل القوات الامنية في السيطرات.


سمحوا لي بالدخول الى كركوك مقابل 100 الف دينار عراقي

احد سائقي الشاحنات يدعى سركوت كامران قال لـ (كركوك ناو) : “تم ايقاف اكثر من 100 شاحنة في مدخل كركوك من قبل القوات الامنية ومنعوا دخولنا الى المدينة، وكانوا يطالبون مبالغ مالية مقابل دخول كل شاحنة”.

بحسب متابعات (كركوك ناو) واستنادا الى اقوال عدد من سائقي الشاحنات، تسبب منع دخول الشاحنات بموجة من الاستياء لدى اصحاب الشاحنات ، قبل ان يتم السماح لهم بالدخول الى كركوك، مقابل مبالغ مالية.

“كنت احمل مواد انشائية في الشاحنة، وبعد ايقافي لمدة اربعة ساعات، سمحوا لي بالدخول الى كركوك مقابل 100 الف دينار عراقي”، هكذا يوضح سركوت كامران ما تعرض له من منع ، ويضيف : “القوات الامنية يبتزون السائقين بطرق غير قانونية ، ولا يسمحون لك بالعبور الا ان تدفع لهم مقابل العبور”.

النقاط الكمركية في كركوك ونينوى باتجاه اقليم كوردستان افتتحت يوم 22 ايلول 2018، بهدف استحصال الرسوم الكمركية على بعض المواد المستوردة التي تدخل من اقليم كوردستان الى المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة الاتحادية.

مدير عام النقاط الكمركية في اقليم كوردستان، سامال عبدالرحمن قال في تصريح (كركوك ناو) : “عدد كبير من سائقي الشاحنات سجلوا شكاوى لدينا حول منعهم من دخول المدن، ومن جانبنا قمنا بابلاغ الحكومة العراقية بكتب رسمية وعبرنا عن استياءنا واستياء السائقين من تعامل القوات الامنية”.

توصلت الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كوردستان، الشهر الماضي الى اتفاق مشترك حول توحيد التعرفة الكمركية وادارة المنافذ الحدودية، والغاء النقاط الكمركية بين المحافظات.

واضاف عبد الرحمن، ان ” تلك الاجراءات التي تتبع في السيطرات على الرغم من الغاء النقاط الكمركية، “تعتبر مخالفة للاتفاق المبرم بين الاقليم والعراق، وعلى اثر ذلك نطالب بايقاف ذلك التعامل مع السائقين”.

وسبق ان صوت مجلس النواب العراقي في 21 تشرين الثاني 2018، على الغاء جميع القرارات الصادرة من حكومة تصريف الاعمال برئاسة حيدر العبادي، من ضمنها الغاء النقاط الكمركية بين كركوك ونينوى باتجاه اقليم كوردستان.

معرض الصور

طباعة طباعة