كركوك تلزم نفط الشمال بتعيين “أبنائها” حصراً

4 يناير, 2012 at 8:03 ص

شركة نفط الشمال، تصوير: كركوك ناو

طالبت لجنة الطاقة والمعادن في مجلس محافظة كركوك، شركة نفط الشمال بضرورة الالتزام بتعيين أبناء المحافظة حصراً ومن جميع المكونات، ضمن الاتفاق المشترك بين الطرفين.

وقالت اللجنة إنها “زارت شركة نفط الشمال للوقوف على جملة من المسائل المتعلقة بعملها ومناقشة الملاحظات المثبتة عليها، لاسيما مسألة التعيينات المركزية في الشركة”، منتقدين عدم التزام الشركة بالاتفاق الموقع بينها وبين مجلس المحافظة بشأن حصر التعيينات فيها على أبناء كركوك بغض النظر عن القوميات والمذاهب، حسبما جاء في الموقع الالكتروني لمجلس المحافظة.

واتهم رئيس مجلس كركوك حسن توران، العام 2011 الماضي، شركة نفط الشمال بالتسبب بخسارة المحافظة مئة ألف دولار يومياً بسبب تدهور إنتاجها، واستمرارها بممارسة سياسة “الإقصاء والتهميش” التي مارسها النظام السابق تجاه مكونات كركوك الأصلية، مطالباً وزارة النفط بتشكيل لجنة تحقيقية للوقوف على حقيقة ما يحدث في الشركة.

ودعا اعضاء اللجنة خلال الزيارة التي قاموا بها الى الشركة يوم الثلاثاء3/1/2012 الى ضرورة الالتزام بالقرار الذي يعد احدى القرارات التي اتفقت عليها كافة الكتل السياسية في المحافظة.

وتتكون لجنة الطاقة والمعادن من علي نامق رشيد رئيساً لها وعضوية نجاة حسين، حسن جمال، مولود بابير، فؤاد حسين كويخا، و هالة نورالدين احمد.

وتم الاتفاق على تشكيل لجنة تنسيق بين مجلس المحافظة وشركة نفط الشمال لتفعيل اللقاءات والاجتماعات بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة وتعزيز أطر التعاون والعمل المشترك.

وفي محور آخر من اللقاء تم التباحث حول اسباب تلكؤ انشاء مصفى كركوك والعراقيل الموجودة امام هذا المشروع فضلا عن بحث عدد من القضايا المتعلقة بعمل شركة نفط الشمال وإمكانية تطوير الاعمال فيها وبما يضمن استفادة ابناء المحافظة من الثروات الغنية التي تمتلكها هذه المحافظة والتي حرمت من خيراتها طيلة العقود الماضية.

وتدير شركة نفط الشمال حقول النفط في المحافظات التي تقع شمال العراق، وتقوم بتصدير النفط الخام عبر خط أنابيب كركوك – جيهان في تركيا، بما يصل إلى 600 ألف برميل يومياً، لكن عمليات الضخ عبر الخط المذكور تتفاوت بين الحين والآخر، بسبب الهجمات التي يشنها المسلحون بخاصة في الجانب العراقي.

كركوك ناو

أ.ج

Short URL: http://kirkuknow.com/arabic/?p=8173

Leave a Reply

Featured Links

    Search Archive

    Search by Date
    Search by Category
    Search with Google

    Photo Gallery

    طباعة طباعة
    6,869 مرة مشاهدة