عودة سكان "قره تبه" على شكل دفعات إلى منازلهم جنوب كركوك - كركوك ناو عودة سكان "قره تبه" على شكل دفعات إلى منازلهم جنوب كركوك - كركوك ناو

عودة سكان “قره تبه” على شكل دفعات إلى منازلهم جنوب كركوك

22 مارس، 2017 at 4:39 م

22 اذار 2017، محافظ كركوك يزور قرية قرة تبة - تصوير اعلام المحافظ

كشف محافظة كركوك، الاربعاء، عن عودة سكان قرية “قرة تبة” إلى منازلهم ، موكدة ان العودة ستكون على شكل دفعات.

وقال المحافظ في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي، لقد “حضرنا اليوم لقرية قره تبه للاشراف على عوده سكانها الذين تم اخلائهم ابان تعرض عصابات داعش الارهابي في 21/10 /2016 على القرية ومدينة كركوك، وتم اخلاء سكانها حماية لهم واليوم نعمل على اعادتهم”.

واضاف ان “اهالي القرية اناس شرفاء، وقدموا تضحيات وقارعوا ارهاب داعش، وها نحن نقف معهم ومع عائلة شهيد من اهل القرية ونحن شركاء في حزنهم، لكن قوات البيشمركة قتلت الكثير من ارهاب داعش ثأرا لهم”.

وتابع، لقد “وعدنا بعوده اهالي القرية واليوم نقوم جميعنا بهذا وسنعمل على تامين الخدمات بسرعة لهم وتعويض عوائل الشهداء”، وطالب الحكومة العراقية باعمار قرية قره تبه وجميع المناطق المحرره في كركوك لضمان تامين الخدمات الاساسية لعوده سكانها.

واوضح ان اهل القرية بدوا بالعودة اليوم وعلى “شكل وجبات” بعد ان تم تامين الحماية لهم وقرية “باتت مؤمنه لهم”، مؤكدا ان “الخطر مازال موجود في ظل استمرار احتلال عصابات داعش لقضاء الحويجة والنواحي التابعه لها”.

وعن الاتهامات التي توجه لقوات البيشمركة عن تغير ديمغرافي بالمناطق المحررة، قال المحافظ “انه عار عن الصحة فالتغير الديمغرافي هو ما فعله نظام صدام حينما اجبر سكان المناطق على الرحيل وجلب اناس اخرين بدل عنهم، لكن عملية اخلاء واعادة نفس السكان لمناطقهم وقراهم هذا ليس بتغير لكن اجحاف بحق كركوك وقوات البيشمركة”.

واكد قائد محور جنوب كركوك للبيشمركة اللواء وستا رسول في البيان، لقد “شكلنا لجنة تعمل على اعادة سكان القرية على شكل وجبات ونحن نعمل على حمايتهم ورعايتهم” .

واكد المحامي صالح احمد مختار القرية في البيان، ان اهالي القرية شكلوا ايضا مجلس يضم رئيس ونائب وتسعة اعضاء لتسريع اعاده المدنيين وتقديم طلباتهم وضمان ايصال الخدمات لهم”.

مؤكدا ان اهل القرية يجمعون على عدم السماح لعوده داعش او التسلل اليها، وان القرية تضم 430 عائلة موزعين على 300 منزل ..موجها شكره لقوات البيشمركة وادارة كركوك لمساعدتهم في عوده سكان القرية واثبات حب وتسامح وتأخي مواطني كركوك وتوحيد جهودهم في محاربة الارهاب .

معرض الصور

طباعة طباعة