داعش يفجر جامع النوري ومأذنة الحدباء التاريخية - كركوك ناو داعش يفجر جامع النوري ومأذنة الحدباء التاريخية - كركوك ناو

داعش يفجر جامع النوري ومأذنة الحدباء التاريخية

21 يونيو، 2017 at 11:13 م

الموصل، 21 حزيران 2017، صور اولية لموقع جامع النوري وسط المدينة القديمة للموصل، تصوير خلية الاعلام الحربي

ذكرت خلية الإعلام الحربي، الاربعاء، ان تنظيم الدولة “داعش” ارتكاب جريمة تاريخية اخرى وهي تفجير جامع النوري ومأذنته الحدباء التاريخية.

وقال قائد عمليات قادمون يانينوى في بيان ، “اثناء تقدم ابطال جهاز مكافحة الاٍرهاب وتحقيقهم الانتصار الساحق على فلول عصابات داعش الإرهابية وهم يتقدمون باتجاه اهدافهم في عمق المدينة القديمة وعند وصولهم بمسافة ٥٠ متر عن جامع النوري اقدمت عصابات داعش الإرهابية على ارتكاب جريمة تاريخية اخرى وهي تفجير جامع النوري ومأذنة الحدباء التاريخية”.

ويذكر ان زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي قد اعلن عن اقامة خلافة داعش في ذلك الجامع منتصف عام 2014. وان قوات الشرطة الاتحادية كانت تحاصر عناصر تنظيم “داعش” في جامع النوري منذ شهر اذار الماضي.

 

جامع النوري قبل سيطرة داعش عليه

الجامع النوري أو الجامع الكبير أو جامع النوري الكبير هو من مساجد العراق التأريخية ويقع في الساحل الأيمن (الغربي) للموصل. وتسمى المنطقة المحيطة بالجامع محلة الجامع الكبير.

بناه نور الدين زنكي في القرن السادس الهجري أي أن عمره يناهز التسعة قرون، يُعتبر الجامع ثاني جامع يبنى في الموصل بعد الجامع الأموي، أعيد إعماره عدة مرات كانت آخرها عام 1363هـ/1944م.

يشتهر الجامع بمنارتهِ المحدَّبة نحو الشرق، وهي الجزء الوحيد المتبقي في مكانه من البناء الأصلي. عادة ما تقرن كلمة الحدباء مع الموصل وتعد المنارة أحد أبرز الآثار التاريخية في المدينة.

 

 

 

 

معرض الصور

طباعة طباعة