بتهمة التلاعب بتوزيع الاراضي السكنية..
النزاهة تصدر امر "استقدام" بحق محافظ نينوى السابق نوفل العاكوب

نوفل العاكوب خلال شغله لمنصب محافظ نينوى

كركوك ناو

كشفت الهيئة، الاثنين، عن صدور أمر استقدامٍ للرئيس والأعضاء السابقين للجنة الرئيسة لتوزيع الأراضي السكنيَّة في محافظة نينوى؛ بتهمة مخالفة الواجبات الوظيفيَّة.  

وافادت دائرة التحقيقات في الهيئة في بيان، بإصدار قاضي محكمة تحقيق نينوى المُختصَّة بقضايا النزاهة أمر استقدام بحقِّ رئيس وأعضاء اللجنة السابقين؛ على خلفيَّة تهمة حذف اسم من القرعة الخاصَّة بمنح الأراضي السكنيَّة، وإدراج اسم مسؤول الأملاك في بلديَّة الموصل بدلاً منه؛ وذلك بموجب محضرٍ موقع من رئيس وأعضاء اللجنة.  

وتابعت الدائرة إنَّ تحريات مديريَّة تحقيق الهيئة في المحافظة والمعلومات التي قدمتها إلى القاضي المختص، قادت إلى أن أعضاء اللجنة هم كل من محافظ نينوى الأسبق نوفل العاكوب وعضو في مجلس المحافظة المنحل ومدير بلديَّة نينوى السابق لم تسميهما.  

6-3
العراق 2020، شعار هيئة النزاهة العراقية

وبينت أن أمر الاستقدام الصادر بحق رئيس وأعضاء اللجنة في القضيَّة التي حقَّقت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء؛ جاء وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات، لافتةً إلى اعتراض ممثل مكتب المفتش العام في حينها، وامتناعه من التوقيع على المحضر الذي مرَّرته اللجنة.

وكان مجلس النواب العراقي، قد صوت بالإجماع على اقالة نوفل العاكوب في شهر اذار 2019، على خلفية غرق العبارة في الجزيرة السياحية بمدينة الموصل، والتي راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح.

تجدر الإشارة الى ان محكمة استئناف نينوى أصدرت أمر القاء القبض والتحري بحق المحافظ السابق لمحافظة نينوى نوفل العاكوب وفق مادتين (الاولى 315 والثانية 341)، اذ تتضمن المادة 315 على “المعاقبة بالسجن كل موظف أو مكلف بخدمة عامة اختلس او اخفى مالا أو متاعا أو ورقة مثبتة لحق أو غير ذلك مما وجد في حيازته”.

  • FB
  • Instagram
  • Twitter
  • YT