سكان أكبر اقضية نينوى يعانون من شح المياه.. مشروع وحيد ومطالب كثيرة

صور عدد من مشاريع الماء في ناحية بعشيقة    تصوير: إعلام الدوائر الحكومية في بعشيقة

عمار عزيز

يعاني سكان ناحية بعشيقة من شح مياه الشرب، ويضطر معظمهم لشراء المياه مرتين أو ثلاث شهرياً، وتتزامن الأزمة مع قدوم فصل الصيف وازدياد حاجة السكان للمياه.

يمثل مشروع ماء "السلامية" على سد الموصل والذي يبعد حوالي 60 كم عن بعشيقة، المصدر الرئيسي لمياه الشرب في بعشيقة، قضاء تلكيف وناحية برطلة، حيث يتم توزيع المياه على هذه المناطق بالتناوب كل أربعة أو خمسة ايام.

"كلما حل الصيف، تبدأ معاناتنا مع شح المياه، هذه المشكلة قائمة منذ 50 سنة دون حل، أضطر لشراء مياه الشرب مرتين الى ثلاث مرات كل شهر، سعر صهريج الماء 15 ألف دينار... منطقتنا غنية بالمياه، بالأخص مياه سد الموصل، لكنها لا تصلنا"، حسبما قالت غنية جلال، الساكنة في حي ربيعة بمركز ناحية بعشيقة.

غنية جلال، معلمة في الخمسينات من العمر، تقول إن الحي الذي تعيش فيه يزود بالمياه مرة كل أربعة أو خمسة أيام، "كبرنا مع هذه المشكلة.. الكل يعرف أننا نحتاج لمياه أكثر في الصيف لتشغيل المبردات، الشرب، الملابس وغيرها من الاستخدامات اليومية، سئمنا من هذه المشكلة ونريد إيجاد حل لها".

يتم تزويدنا بمياه الشرب من مشروع السلامية كل أربعة أيام، نوزعها بصورة عادلة على المواطنين

مشروع ماء السلامية أنشأ قبل 40 سنة، وهناك العديد من التجاوزات على مياه المشروع ما يعيق وصولها بالشكل اللازم الى السكان.

إدارة ناحية بعشيقة تمكنت في وقت قصير من إزالة 1300 تجاوز على مياه المشروع، وتحاول الآن لمعالجة أزمة المياه عن طريق حفر ثلاثة آبار.

غزوان الداودي، مدير ناحية بعشيقة، قال لـ(كركوك ناو) إن "مشروع ماء السلمية يحتاج لإعادة تأهيل، أو تغيير مسار الماء للتخلص من التجاوزات على المشروع، ويتطلب ذلك 50 مليار دينار، تم مناقشة مسألة إعادة التأهيل دون أن يُتخذ قرار بهذا الشأن. الحل الآخر هو حفر عدد من الآبار، خلال الفترة الماضية حفرنا أربعة آبار في أربع قرى وعالجنا مشكلة شح المياه فيها، لكن مركز الناحية لا زال يعاني".

"ليس بمقدورنا معالجة المشكلة بنسبة 100 بالمائة، حصلنا على تراخيص لحفر آبار في مركز الناحية وسنبدأ العمل قريباً".

بعشيقة ناحية تابعة لقضاء الموصل بمحافظة نينوى، (12 كيلومتر شمال شرق مدينة الموصل)، يتراوح عدد سكانها بين 150 ألف و 160 ألف نسمة بحسب إدارة الناحية،  ويتألف سكانها من الشبك الايزيديين، المسيحيين، الكورد والعرب، وتعد ثاني أكبر نواحي نينوى من حيث عدد السكان.

يوجد حالياً ستة آلاف مشترك تم تسجيلهم من قبل دائرة الماء في الناحية.

زيد سالم عبو، مدير دائرة ماء بعشيقة قال لـ(كركوك ناو)، "يتم تزويدنا بمياه الشرب من مشروع السلامية كل أربعة أيام، نوزعها بصورة عادلة على المواطنين... الشهر القادم سنحفر ثلاثة آبار ستحل جزءاً من المشكلة". 

  • FB
  • Instagram
  • Twitter
  • YT