المعاناة تلاحق النازحين العائدين الى سنجار... أزمة كهرباء وغياب للخدمات

نينوى/ أيار 2024/ شارع رئيسي وسط مجمع دوكري بناحية سنوني التابعة لقضاء سنجار   تصوير: ليث حسين

ليث حسين – نينوى

تواجه حوالي 50 عائلة نازحة، عادت الى ديارها في سنجار بعد 10 سنوات من المعاناة داخل المخيمات، مشكلة غياب الكهرباء. 

العوائل العائدة، جميعها من المكون الايزيدي، قضت 10 سنوات في مخيمات النازحين بإقليم كوردستان وعادت خلال الأشهر الماضية الى ديارها في مجموع دوكري بناحية سنوني التابعة لقضاء سنجار، لكنها تعاني الآن من غياب الخدمات الرئيسية من بينها الكهرباء الوطنية.

"منذ عودتنا حتى هذا اليوم لم نُزوّد بالكهرباء الوطنية"، حسبما قال يوسف مراد لـ(كركوك ناو). يعيش يوسف في هذا الوضع منذ شهر في الوقت الذي تقترب فيه درجات الحرارة في المنطقة من 40 درجة مئوية من المتوقع أن ترتفع اكثر منتصف الصيف.

اسوةً بيوسف، تعاني 50 عائلة في مجمع دوكري من نفس المشكلة، "هذه العوائل كانت نازحة وعادت، لا تتوفر كهرباء وطنية، خطوط الطاقة الكهربائية لم تصل الى منطقتنا"، العوائل راجعت الجهات الحكومية، لكن المشكلة لم تعالج حتى الآن.

منذ مطلع العام الحالي، عادت 800 عائلة من المخيمات الى مناطقها الأصلية في سنجار، وفقاً لمتابعات موقع (كركوك ناو)، ويتزامن ذلك مع قرار الحكومة العراقية بإغلاق كافة مخيمات النازحين بنهاية شهر تموز المقبل.

 حجي مراد، مدير دائرة كهرباء سنوني قال لـ(كركوك ناو) إن "معظم خطوط الكهرباء تضررت خلال هجوم داعش على المنطقة، نحن الآن بصدد مد خطوط جديدة لإيصال الكهرباء الى العوائل العائدة"، وأشار الى أن نسبة السكان زادت في مجمع دوكري لذا ستكون هذه حلول مؤقتة وليس حلول جذرية.

وأضاف حجي مراد بأنه أوصل شكاوى المواطنين الى مديرية توزيع كهرباء أطراف نينوى بانتظار الخطوات المقبلة لإعادة تأهيل كافة خطوط الكهرباء في مجمع دوكري.

مجمع دوكري، التابع لناحية سنوني، يبعد 70 كم شمال مركز قضاء سنجار، قبل هجمات مسلحي سنجار في آب 2014 كان عدد سكان المجمع يقترب من 25 ألف شخص، لا يزال معظمهم نازحين. 

  • FB
  • Instagram
  • Twitter
  • YT