الأكياس الورقية صحية وأفضل من النايلون.. كوردستان تقرر وأصحاب الأفران لديهم شروط

أربيل/ تموز 2024/ تطبيق قرار استخدام الأكياس الورقية في أحد الأفران بعد حظر استخدام النايلون     تصوير: إعلام حكومة اقليم كوردستان

بيريفان كمال

قررت حكومة اقليم كوردستان حظر استخدام الأكياس البلاستيكية للتعبئة والتغليف ووجهت باستبدالها بالأكياس الورقية، القرار دخل حيز التنفيذ في أربيل، والحكومة المحلية في السليمانية أعربت عن دعمها لتنفيذه قبل وصوله بشكل رسمي، وسط احتجاج من بعض أصحاب الأفران والمخابز.

وزارة الصحة في اقليم كوردستان، وجهت منتصف شهر تموز الماضي كتاباً الى المديريات العامة للصحة في محافظات الاقليم والإدارات المستقلة يقضي بحظر استخدام الأكياس البلاستيكية في الأفران والمخابز والمطاعم واستبدالها بالأكياس الورقية.

آوات محمد، قائمّقام السليمانية قال لـ(كركوك ناو) إن كتاب وزارة الصحة لم يصل للقائممقامية بشكل رسمي، "متى ما وصل القرار سندعم تنفيذه".

ويأتي ذلك في الوقت الذي اشارت فيه وسائل إعلام حكومة الاقليم الى أن القرار دخل حيز التنفيذ ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعي يوم 29 تموز صوراً لعدد من افران الصمون التي التزمت بقرار استخدام أكياس الورق بدل النايلون.

كيوان خليل، عضو في اللجان المشتركة التابعة لقائممقامية السليمانية، قال لـ(كركوك ناو)، "لم يصلنا أي كتاب رسمي من وزارة الصحة لحظر استخدام أكياس النايلون".

KAXAZ (2)

أربيل/ تموز 2024/ مواطن يحمل أرغفة خبز معبأة داخل كيس ورقي     تصوير: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي 

هذه هي المرة الثانية التي تقرر فيها الحكومة استخدام الورق بدل النايلون، المرة الأولى كانت في 2019، لكن وفقاً لمتابعات (كركوك ناو) لا تزال أغلب أفران الصمون، المخابز والطاعم في السليمانية تستخدم أكياس النايلون.

دانيار أوميد، خباز في السليمانية، لا ينكر الأضرار الصحية التي تنجم عن الأكياس البلاستيكية ويؤيد استخدام أكياس الورق، لكنه لا يستطيع تقبل القرار بحجة أن "كلفة أكياس الورق أعلى، القرار كان موجوداً قبل لكنه لم ينفذ لهذا السبب".

مخبز دانيار يستهلك يومياً ما بين كيلوغرام الى كيلوغرامين من الأكياس البلاستيكية، كلفة الكيلو الواحد 2500 دينار، في المقابل تكلفه أكياس الورق ضعف ذلك المبلغ، "إذا خُفض سعر  أكياس الورق، سنلتزم بتنفيذ القرار لأن ذلك يصب في مصلحتنا ومصلحة المواطنين"، بحسب دانيار.

مدينة أربيل تنتج حوالي 20  ألف طن من النفايات الصلبة يومياً تدفن في مكبات أو تحرق في الهواء الطلق

في المقابل يوجد من يؤيد تنفيذ قرار، من بينهم آري آزاد، الساكن في مدينة السلمانية. يقول آزاد أحياناً تذيب حرارة الصمون الكيس البلاستيكي، لذا يدعو لاستخدم أكياس الورق.

في تشرين الأول 2019، أصدرت وزارة صحة الاقليم كتاباً حظرت بموجبه استخدام الأكياس البلاستيكية في الأفران والمخابز، وذلك بعد بضعة أشهر من طلب وجهته هيئة حماية البيئة الى رئاسة مجلس الوزراء.

أوات محمد أوضح لـ(كركوك ناو) بأن القائممقامية بدأت في 2019 بتنفيذ قرار تقليل النفايات البلاستيكية وحظر استخدام أكياس النايلون في الأفران والمخابز"، لكن "بسبب عدم وجود تعاون بين الجهات المعنية بالقضية تعذر المضي في تنفيذ القرار وإنجاحه".

قائممقام السليمانية اقترح توفير تسهيلات لتشجيع أصحاب المحال على استخدام الورق بدل البلاستيك، كرفع الضريبة على الأكياس الورقية لكي تصلهم بأسعار أقل، وكذلك استيراد الطحين رفع الرسوم الجمركية، خفض أجور الكهرباء للأفران والمخابز.

كمية النفايات التي تتجمع يومياً في السليمانية تقدر بأكثر من ألف طن يومياً، دون أن يتم فرز البلاستيك عن غيره من النفايات. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) أشار في تقرير نشر عام 2022 الى أن  "مدينة أربيل تنتج حوالي 20  ألف طن من النفايات الصلبة يومياً، لتدفن في مكبات أو تحرق في الهواء الطلق، معظمها تأتي من البلاستيك المستخدم في التغليف، الأكياس وعبوات المياه بشكل رئيسي"، والتي تشكل مخاطر على صحة الانسان وعلى البيئة.

د. زينو خالد، خبيرة في تلوث البيئة ورئيسة قسم علوم البيئة في كلية العلوم البيئية بجامعة السليمانية قالت لـ(كركوك ناو)، "تحوي أكياس النايلون في تركيبتها على عدة أنواع من مادة البوليمر ولها تأثيرات مضرة على الصحة وتعد من مسببات مرض السرطان".

تقول زينو أن متابعاتها تظهر أن استخدام البلاستيك زاد بشكل كبير بعد عام 2000، "بات الناس يرغبون باستخدام المنتجات التي يسهل التخلص منها، رغم أن ذلك يؤدي الى ازدياد حجم النفايات وتضرُّر البيئة والصحة".

KAXAZ (1)
أربيل/ تموز 2024/ استخدام الأكياس الورقية بديلاً من النايلون تصوير: إعلام حكومة اقليم كوردستان

سنوياً يستخدم في العالم حوالي خمسة تريليون كيس نايلون لمرة واحدة، ما يؤدي الى تلوث المحيطات والبيئة بشكل عام، انسداد قنوات الصرف الصحي، القضاء على الحياة البرية وإلحاق أضرار بالطبيعة لا يمكن إصلاحها، الحل الوحيد، بحسب تقرير للأمم المتحدة هو اللجوء إلى أكياس يمكن إعادة استخدامها باستمرار كالأكياس المصنوعة من القماش.

عضو اللجان المشتركة التابعة لقائممقامية السليمانية أوضح بأن المواد البلاستيكية تشمل سبعة أنواع بشكل عام، البلاستيك الذي يتم تداوله في الأسواق يشتبه ان يكون مصنوعاً من مواد أعيد تدويرها، من ضمنها أكياس النايلون المستخدم في الأفران والمخابز والمطاعم، وحين توضع فيها أغذية ساخنة تنتج مواد كيمياوية مضرة تنتقل للغذاء، هذه المواد لا تُهضم وتسبب مشاكل صحية على المدى البعيد.

كيوان خليل لفت الى أن القائممقامية قررت على هذا الأساس حظر استخدام أكياس النايلون واستبدالها بأكياس الورق.

 

انتجت هذه المادة في إطار برنامج توسيع دور المرأة في تغطية القضايا البيئية. البرنامج ينفذ من قبل مؤسسة (كركوك ناو) بدعم وتمويل من وزارة خارجية جمهورية ألمانيا الاتحادية.

  • FB
  • Instagram
  • Twitter
  • YT