محمد الحافظ مستعد وبقوة: سنحقق الكثير لكركوك والشباب أولويتنا - لقاء خاص

كركوك/ 18 آب 2024/ محمد الحافظ، رئيس مجلس المحافظة تصوير: عمر الهلالي

منتصر زكي

يبدو أن رئيس مجلس محافظة كركوك الجديد، محمد إبراهيم الحافظ، مستعد وبقوة لتنفيذ ماعليه من واجبات بل يؤكد أنه سيقدم الأكثر مع فريق عمله من أعضاء المجلس وبتعاون مع المحافظ ريبوار طه ونوابه، ويقول الحافظ في مقابلة خاصة لـ كركوك ناو إن "ملف العقود الوظيفية من أولويات العمل حالياً، ودعم الشباب والإعلاميين".

باشر الحافظ مهامه الرسمية في المبنى المشترك مع ديوان محافظة كركوك جنوبي المدينة، يوم الأحد 18، وكان باستقباله المحافظ وعدد من الأعضاء الكورد عن الاتحاد الوطني الكوردستاني وكوتا المسيحيين وشخصيات رسمية أخرى، وبحضور وسائل الإعلام.

ويقول محمد إبراهيم، إن "خلال الأيام القليلة القادمة سيتم إطلاق العقود الوظيفية، التي ستساهم برفع العبء عن كاهل شبابنا الخريجين وبشكل كبير، وسنقوم بارسال كتاب رسمي إلى المحافظة للمباشرة بالاجراءات".

"سنكون داعمين لملف الإدارة في كركوك وعلى كافة الأصعدة، وسنقوم بمراقبة أداء المحافظ وجميع الدوائر في المحافظة".

بعد مرور ثمانية أشهر على إجراء الانتخابات، عقد مجلس محافظة كركوك في 24 آب اجتماعه الأول وحدد ثلاث أولويات، وهي تعديل النظام الداخلي، وضع آلية لإطلاق 7 آلاف درجة وظيفية والعمل على مشاركة الأعضاء الذين قاطعوا اجتماعات المجلس، لكن لم يتضح بعد متى سيبدأ المجلس مناقشة إعداد الموازنة مع المحافظ.

وتمكن 9 أعضاء في مجلس محافظة كركوك، يوم السبت 10 آب، من عقد جلسة مكتملة النصاب لانتخاب المحافظ ورئيس المجلس، برئاسة “بروين فاتح” ثاني أكبر الأعضاء سناً بعد راكان الجبوري الذي قاطع الجلسة مع اثنين آخرين من المكون العربي، بالإضافة إلى مقاطعة أعضاء التركمان والبارتي، لتنتهي الجلسة بانتخاب ريبوار طه محافظاً ومحمد إبراهيم الحافظ رئيساً للمجلس.

وبعد نصف ساعة من مباشرته كرئيس لمجلس المحافظة، وصف الحافظ اليوم بالتاريخي والدخول بمرحلة جديدة لكركوك، بعد عقدين على عدم تشكيل حكومة محلية وحرمان سكانها من المشاركة بالانتخابات، وأكد محمد إبراهيم، أن "دعمنا سيكون كبير للشباب والإعلاميين لنيل حقوقهم واستحقاقاتهم، ونطبق بنود المادة 13 من قانون مجالس المحافظات التي تنص على مشاركة الجميع في الحكومة المحلية دون تهميش أي طرف أو مكون، وتركنا الكثير من المناصب للتركمان لحين الالتحاق بجلسات المجلس".

 في الاجتماع الأول لمجلس المحافظة في 24 آب الذي عقد برئاسة محمد الحافظ تم تحديد ثلاث أولويات لعمل المجلس، وقال محمد الحافظ "قررنا في الاجتماع الأول وضع آلية لتعيين 7 آلاف درجة وظيفية مخصصة لمحافظة كركوك ولهذا الغرض سنشكل لجنة مكونة من أعضاء مجلس المحافظة"، الهدف من تشكيل اللجنة ضمان حصول جميع المكونات على حقوقها.

ويقول الحافظ إن "العمل سيكون مع شركائنا لتطوير القطاع الصناعي وملف الخدمات والتنظيفات والعمل مع الإدارة كفريق واحدة، وسنحقق التعايش السلمي الحقيقي".

في الاجتماع الأول للمجلس شارك تسعة أعضاء فقط، وقال محمد الحافظ "تناقشنا وصوتنا على تشكيل لجنة لتعديل النظام الداخلي للمجلس"، ويعد ذلك أحد أولويات عمل المجلس.

وأشار محمد الحافظ الى أنهم قرروا منذ الاجتماع الأول للمجلس العم على مشاركة الأعضاء السبعة الذين قاطعوا الاجتماعات عن طريق لجنة تتولى زيارتهم لكي يبدؤوا معاً خطواتهم في مجلس المحافظة لخدمة المواطنين.

ويتألف مجلس محافظة كركوك من 16 مقعداً، بواقع سبعة للكورد، خمسة منها للاتحاد الوطني واثنان للديمقراطي الكوردستاني، وستة للمكون العربي بينها 3 “للتحالف العربي في كركوك” ومقعدان “للقيادة”، ومقعد “لتحالف العروبة”، وفاز التركمان بمقعدين، فضلاً عن مقعد كوتا المسيحيين.

  • FB
  • Instagram
  • Twitter
  • YT