مجلس نينوى يعطل الشباب عن الزواج ويعرقل المشاريع.. "المرشحون خدعونا"

نينوى/ 28 آب 2024/ أحد الأسواق الشعبية المكتظة وسط مدينة الموصل   تصوير: أحمد بله

عمار عزيز – نينوى

خريجو الجامعات والمعاهد يفكرون في الهجرة، بحسب سميرا عابد، الجميع كان ينتظر من مجلس المحافظة ان يمنع حدوث ذلك عن طريق توفير فرص العمل والمشاريع، لكن المجلس لم يتمكن حتى من حل مشاكله.

سميرا من سكنة ألقوش بسهل نينوى، متقاعدة مدنية، لكنها قلقة على ابنائها الذين لا يحصلون على فرص عمل ويئسوا من مجلس المحافظة الذي تعطلت جلساته منذ شهرين بسبب الخلافات بين الكتل.

"ابنتي تخرجت منذ عامين، أقسم بالله تكاد تصاب بالأمراض النفسية، سئمت من الجلوس في البيت دون عمل"، حسبما قالت سميرا لـ(كركوك ناو). وترى بأن المئات من الشباب على شاكلة ابنتها ينتظرون من الحكومة أن توفر لهم فرص عمل وتعينهم في دوائرها.

"من حقنا أن نطالب بذلك لأننا صوتنا لهم لكي يخدمونا ويحلوا لنا مشاكلنا"، في إشارة الى التصويت لانتخاب مجلس محافظة نينوى الذي جرى في 18 كانون الأول 2023.

مجلس محافظة نينوى الذي يضم 29 عضواً انقسم منذ تموز الماضي على جبهتين وفشل في عقد جلساته الاعتيادية لمناقشة مطالب المواطنين والمشاريع ومعالجة مشاكل المحافظة، وذلك بعد نشوء خلافات بسبب انتخاب رؤساء الوحدات الإدارية من قبل إحدى الجبهتين.

anjwmani parezga musil

نينوى/ آب 2024/ إحدى جلسات مجلس المحافظة التي تعثرت بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني تصوير: أحمد بله 

بموجب القانون، يعتبر مجلس المحافظة سلطة تشريعية ورقابية يتولى ايضاً متابعة مطالب المواطنين ومشاكلهم، وأحد مهام المجلس مناقشة وإقرار مشروع موازنة المحافظة الذي يعد حجر الأساس لإطلاق المشاريع.

نائب رئيس مجلس محافظة نينوى، عبدالله الجبوري، لم يخف استياء المواطنين من المجلس، وأشار في مقابلة أجراها معه (كركوك ناو) الى أن قضية توفير الخدمات من أولويات المجلس وهناك العددي من المشاريع الضخمة لكن "بعض الكتل داخل المجلس تسعى لتعطيلها"، في إشارة الى مقاطعة بعض الكتل لاجتماعات المجلس.

وحذر الجبوري أن أي عضو لن يحضر اجتماعات المجلس سينشر اسمه للرأي العام وسيفصل من المجلس في حال غاب عن أربع جلسات متتالية.

أكثر من نصف خريجي الجامعات والمعاهد والمواطنين بشكل عام يرغبون في الهجرة بسبب البطالة المتفشية

أزمة نينوى جاءت بعد أن صوت تحالف نينوى المستقبل (16 مقعد) لانتخاب رؤساء 20 وحدة إدارية في المحافظة، في المقابل قاطع تحالف نينوى الموحدة وكتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني اللذين يملكان معاً 13 مقعداً اجتماعات المجلس وسجلوا شكاوي في المحكمة الاتحادية.

رئيس تحالف نينوى الموحدة، مهند نجم الجبوري، نشر في صفحته الخاصة على فيسبوك، "في الوقت الحاضر الخلافات اصبحت بينكم (نينوى المستقبل) ولم يكتمل النصاب وإلا لكانت الجلسات تمضي كما مضت قبلها جلسة إقالة وانتخاب رؤساء الوحدات الإدارية وانتم تسيرون على نهج حكومة اغلبية وليس كما قلتم بأنها توافقية".

مناصب مجلس محافظة نينوى والحكومة المحلية، من ضمنها منصب رئيس المجلس والمحافظ ونوابهما حسمت في شباط 2024 بالتوافق بين الكتل.

"أكثر من نصف خريجي الجامعات والمعاهد والمواطنين بشكل عام يرغبون في الهجرة بسبب البطالة المتفشية، هذه أكبر مشكلة كان من المفترض حلها"، بحسب سميرا عابد، مشيرةً الى أن الشباب لا يستطيعون حتى الزواج بسبب عدم وجود مشاريع وقروض لإنجازها، من واجب مجلس المحافظة إقرار مشاريع متنوعة للمحافظة.

سكان ناحية بعشيقة يعانون من شح مياه الشرب ورداءة شبكات توزيع الماء، ويطالبون بإنشاء مراكز صحية وتوفير الخدمات الأساسية الأخرى.

مهند محسن، الساكن في منطقة تل سماك ببعشيقة قال لـ(كركوك ناو) إن "من أبسط حقوق المواطنين توفير مياه الشرب لهم، لكننا محرومون من ذلك، الكل على علم بهذه المشكلة لكنهم لا يكترثون لها"، مشيراً الى وجود العشرات من المشاكل الأخرى، "كل كتلة في المجلس تهتم بمصالحها الخاصة متناسيةً المواطنين، بعد الانتخابات لم يزر أي عضو في المجلس منطقتنا ليستفسر عن أوضاع المواطنين".

فيديو: آب 2024/ أهالي الموصل ينتقدون أزمة مجلس المحافظة 

مهند متزوج وأب لطفلين، تخرج قبل خمس سنوات من قسم الفيزياء بالجامعة ويعمل الآن عامل بناء، "لم أحصل حتى الآن على أي فرصة عمل في مجال تخصصي سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص"، مهند محبط من المجلس ويرى بأن المرشحين "لم يكونوا صادقين مع ناخبيهم".

الحكومة المحلية في نينوى تسعى للتوسط بين طرفي أزمة مجلس المحافظة لكن مساعيها لم تثمر عن شيء.

معاون محافظ نينوى للشؤون الإدارية، رفعت سمو، قال لـ(كركوك ناو) إن "المحافظ بذل جهوداً لحل المشاكل التي تواجه المجلس، لكنني لم أسمع بوجود أي تقدم في هذا الصدد"، وقال بأن أزمة المجلس تلقي بظلالها على المشاريع الاستثمارية التي يجب أن يقرها المجلس.

رؤساء الوحدات الإدارية الذين تم انتخابهم لم تصدر أوامر مباشرتهم لمهامهم من قبل المحافظ، وبموجب القانون في حال اعتراض المحافظ وإصرار المجلس على قراره ستحال القضية الى المحكمة الاتحادية العليا.

قسم من المشاريع الموجودة الحالية تعود للعام الفائت، نظراً لعدم وصول موازنة العام الحالي لمناقشتها وإقرارها.

مدير ناحية بعشيقة، غزوان داود، قال لـ(كركوك ناو) إن "موازنة مشاريع 2024 لم تصل، للأسف مجلس المحافظة معطّل ولا يعقد جلساته.. هذا الأمر ليس جيداً لمحافظة ننيوى ويجب حل المشاكل لتحسين الأوضاع في المحافظة".

  • FB
  • Instagram
  • Twitter
  • YT