روائح "كريهة" ولا تطاق تُزع سكان بعشيقة.. تزداد حدتها في المساء!

نينوى/ 2024/ مشروع لتربية الدواجن ضمن حدود ناحية بعشيقة    تصوير: بيطرة بعشيقة

عمار عزيز – نينوى

مع تراجع درجات الحرارة واعتدال الطقس بحلول فصل الخريف، يهوى العديد من سكان ناحية بعشيقة، من ضمنهم فاروق محمد، بقضاء الوقت في حوش المنزل لاستنشاق هواء طبيعي نقي، لكن الروائح الكريهة لحقول تربية الدواجن تحرمهم من هذه المتعة.

يوجد 12 حقل لتربية الدواجن في ناحية بعشيقة بمحافظة نينوى، بعضها تبعد كيلومتراً واحداً وبعضها 500 متر فقط عن المناطق السكنية. روائح فضلات الدواجن تزداد مع قدوم المساء بشكل لا يطاق بالأخص مع هبوب الرياح، حسب متابعات (كركوك ناو).

فاروق محمد، الساكن في مركز ناحية بعشيقة، قال لـ(كركوك ناو) إن "روائح حقول الدواجن تزعج سكان بعشيقة، بالأخص تلك التي تقطن في منطقة بحزاني، لأن الحقول قريبة جداً منها وتزداد روائحها مساءً وفي الليل، وفي حال هبوب الرياح تنتشر بسرعة".

"هذه المشكلة ليست جديدة لكنها لم تعالج"، ويقول فاروق بأن القانون لا يسمح بإنشاء حقول الدواجن بالقرب من المناطق السكنية، بعض هذه الحقول تم إنشاؤها منذ زمن طويل لكن الناحية توسعت وأصبحت الحقول قريبة من مناطق سكنى المواطنين.

بموجب التعليمات والضوابط المعمول بها في العراق، يجب تربية الدواجن بمسافة لا تقل من كيلومترعن المناطق السكنية ويجب معالجة فضلات الحقول في مكان لا يؤثر على راحة وسلامة المواطنين.

خيرالدين نبي حسين، صاحب مشروع تفقيس في بعشيقة يقول بأن مشروعه لا تنبعث منه أي روائح كريهة لأن الأفراخ التي ينتجها المشروع تسلم مباشرةً لحقول الدواجن ليتم تربيتها هناك"، الروائح الكريهة تنبعث بصورة أكبر من حقول الدجاج الأحمر الذي يربى من أجل انتاج البيض".

palawar kelga bashik 2024 (1)

نينوى/ 2024/ جمع ونقل فضلات حقل دواجن في بعشيقة   تصوير: بيطرة بعشيقة 

مدير بيطرة بعشيقة، عدنان محمد لم يخف وجود مشكلة انتشار الروائح الكريهة في المنطقة لكنه أوضح لـ(كركوك ناو) بأن "حقول الدواجن كلها لا تنبعث منها روائح الكريهة، هناك حقلان فقط تنتشر منها هذه الروائح وهي خاصة بتربية الدجاج البياض".

فريق مشترك من مديرية الناحية والبلدية وشعبة الزراعة تزور حقول الدواجن بصورة ميدانية بين فترة وأخرى، آخر زيارة كانت قبل أسابيع حذروا فيها أصحاب مشاريع الدواجن بضرورة تنظيف حقولهم ومعالجة فضلات الدواجن أو رميها في مناطق لا تسبب الازعاج للسكان ليتجنبوا العقوبات.

"الحقول تنتج كميات كبيرة من الفضلات، بالأخص تلك الخاصة بإنتاج البيض، وتعود روائحها الكريهة لأنواع العلف التي تعطى للدواجن كالبروتين.. نحن على تواصل مع إدارة الناحية لحل المشكلة"، حسبما قال عدنان محمد.

فضلات الدواجن تستخدم كعلف للمواشي في معظم مناطق العراق، حيث تشتريها الشركات أو بعض المواطنين من الحقول وبعد معالجتها تُحوّل الى علف.

إلزام حقول الدواجن بتنفيذ الشروط والتعليمات عن طريق الرقابة المستمرة من الحكومة المحلية لحل مشكلة انتشار الروائح الكريهة

مدير ناحية بعشيقة، غزوان الداودي، قال لـ(كركوك ناو)، "نعمل باستمرار على حل هذه المشكلة وإلزام أصحاب مشاريع تربية الدواجن بتنفيذ الشروط والتعليمات، لأن جميع الحقول تخضع لإشرافنا ومتابعتنا"، واشار الى أن إدارة الناحية بدأت قبل شهرين بمتابعة الشكاوى التي وصلتهم بهذا الخصوص.

"تفقدنا حقول تربية الدواجن بصورة ميدانية وفرضنا على أصحابها تنظيف الحقول بشكل يومي"، بحسب الداودي.

تأتي محافظة نينوى في المرتبة الأولى على نطاق العراق في عدد حقول الدواجن بـ499 حقل، وفقاً لتقرير من الجهاز المركزي للإحصاء لعام 2022.

وشدد فاروق محمد على ضرورة "إلزام حقول الدواجن بتنفيذ الشروط والتعليمات عن طريق الرقابة المستمرة من الحكومة المحلية لحل مشكلة انتشار الروائح الكريهة في المنطقة بشكل نهائي".

بعشيقة ناحية تابعة لقضاء الموصل بمحافظة نينوى (12 كيلومتر شمال شرق مدينة الموصل)، يقدر عدد سكانها بأكثر من 149 ألف نسمة،  ويتألف سكانها من الشبك الى جانب الايزيديين والمسيحيين وتعد ثاني أكبر نواحي نينوى من حيث عدد السكان.

  • FB
  • Instagram
  • Twitter
  • YT